في الأكشاك هذا الأسبوع

حوالي 78 % من مصاريف الأسر الفقيرة بالمغرب تستنزفها المدارس و عيد الأضحى

    كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن نفقات موسم المدارس وعيد الأضحى في تزايد مستمر، خاصة بالنسبة للأسر الفقيرة، حيث ستتجاوز نسبة 78% من معدل إنفاقها الشهري.

وأوردت المندوبية في بيان صدر خلال وقت مبكر اليوم الجمعة، بأن بدء موسم المدارس للعام الجاري في البلاد يتزامن مع عيد الأضحى المبارك الذي يحتفل به المغرب يوم الإثنين المقبل.

وأوضحت المندوبية أن نفقات عيد الأضحى تشكل ما يقرب من 29% في المتوسط الإنفاق الشهري العام للأسرة المغربية “هذه النفقات تفوق النصف (57%) من إجمالي النفقات الإجمالية لـ 10% من الأسر المحتاجة”.

وأردف البيان “لأداء شعائر العيد، تختار الأسر المغربية أضحيتها من الأغنام (96.2%) من إجمالي الراغبين بتنفيذ الشعيرة، في حين تلجأ باقي الأسر إلى اقتناء الماعز (3.3%)، أو الأبقار بنسبة (0.5%)”.

ولفت إلى أن كمية اللحوم المستهلكة لمناسبة عيد الأضحى تشكل ما يقرب من 41% من اللحوم الحمراء المستهلكة سنوياً، من قبل الأسر المغربية.

وشهدت أسعار قطاع التعليم ارتفاعا مستمراً خلال السنوات الأخيرة، بوتيرة أعلى من أسعار الاستهلاك؛ وبلغت نسبة تضخم أسعار قطاع التعليم 3.4% سنوياً منذ 2007. حسب ما أورده بيان مندوبة الحليمي.

(شبكة أندلس الإخبارية)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!