يحدث هذا في سوق السبت أولاد النمة.. محافظة عقارية لا تعترف بقوانين التحفيظ العقاري

سوق السبت. غط الكبير

   يعاني المواطنون الراغبون في تحفيظ بناياتهم الأمرين بين الجماعة الحضرية سوق السبت أولاد النمة والمحافظة العقارية بسوق السبت أولاد النمة إقليم الفقيه بن صالح، وذلك من خلال عدم تفعيل المذكرة الصادرة عن المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، الموجهة إلى السادة المحافظين على الأملاك العقارية وكذا رؤساء مصالح المسح العقاري.

   وتبقى الإشارة على أن مقتضيات المذكرتين رقم 6822 و12600 والمؤرختين على التوالي في 12 يوليوز 2011 و23 نونبر 2012، لم يتم تفعيلها من طرف محافظ الأملاك العقارية بمدينة سوق السبت أولاد النمة، خصوصا عندما أكد ذلك نائب المحافظة العقارية بسوق السبت أولاد النمة بعظمة لسانه بأن هاتين المذكرتين لا تلزمانه في شيء.

   هذا في الوقت الذي قدم فيه أحد المواطنين يوم الجمعة 26 غشت 2016 وهو من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، إلى المحافظة العقارية من أجل تحفيظ بنايته التي طالتها بعض المخالفات للتصاميم المرخص بها، حاملا ملفا تقنيا متكاملا، ومعه شهادة إدارية تخول له تحفيظ بنايته من المصلحة التقنية بالجماعة الحضرية سوق السبت أولاد النمة، هذه الشهادة التي رفضها نائب المحافظ بسوق السبت أولاد النمة رفضا قاطعا، وقد أدلى بنموذج الشهادة التي يريد من المصلحة التقنية بسوق السبت، وضع جعل المواطن يرجع مرة أخرى إلى المجلس الجماعي للاستفسار عن نوع الشهادة التي يطالب بها نائب المحافظ؟

   هذه الشهادة التي يطالب بها نائب المحافظ، بدوره رفضها رئيس المصلحة التقنية الذي قال بدوره، بأن الشهادة المسلمة إلى المهاجر الراغب في التحفيظ، هي التي كنا نعطيها للمواطنين سنة 2011 و2012 عملا بالمذكرة المذكورة، والتي كان بموجبها تتم عملية التحفيظ بدون أي عرقلة. وبين المحافظ والمصلحة التقنية بدأت معاناة المواطن المهاجر.

   وأمام هذه المشاكل التي تعترض المواطنين في تحفيظ بناياتهم يدعو بعض المواطنين إلى:

   إعلان وإخبار وإشهار المذكرتين الصادرتين عن المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية رقم 6822 و12600 المؤرختين على التوالي في 12 يوليوز 2011 و23 نونبر 2012 واللتين يتم استئناف العمل بهما إلى غاية 31 دجنبر 2018 إلى كافة المواطنين الذين لا يعرفون أي شيء عنهما، لأن هاتين المذكرتين لا يوجد لهما أثر سواء داخل فضاء المحافظة العقارية بسوق السبت، ولا داخل الجماعة الحضرية لسوق السبت أولاد النمة، بل يكتفي بهما رؤساء المصالح داخل مكاتبهم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!