رفع تقرير أسود عن بن كيران إلى الملك

الرباط. الأسبوع

   قالت مصادر جد مطلعة، أن تقريرا دقيقا حول الوضعية الكارثية للاقتصاد الوطني ثم إعداده بمساعدة جمعية الباطرونا وفي مختلف المجالات تم رفعه إلى الدوائر العليا، خاصة بعد الكثير من التنبيهات لرئيس الحكومة دون جدوى، وبخاصة أمام الخلاف الكبير والواضح الذي بات يطبع العلاقة بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والباطرونا في شخص رئيستها مريم بنصالح.
   التقرير الذي رفع إلى الجهات العليا ضم بالتدقيق أرقام تراجع أغلب القطاعات الاقتصادية، وبخاصة الصناعات الغذائية والخدمات والتجهيز والبناء بأرقام خطيرة، بسبب شح السيولة وغياب أوراش جديدة وتراجع خطير في نسبة الاستثمار العمومي وارتفاع بعض التكاليف وعلى رأسها المواد البترولية في السوق المغربية، وارتفاع الضرائب وانكماش شبه كلي في الاقتصاد “الصناعة والتجارة”، مما يهدد بأزمة خانقة أنهكت بشكل شبه كلي المقاولات الصغيرة وتسيطر على المقاولات المتوسطة، وبدأت تضرب المقاولات الكبرى والعملاقة وخاصة المختصة في صناعة الحديد ومنها حتى الموردة في علاقاتها بمشاريع الطاقات المتجددة في البلاد في أزمة اقتصادية وتراجع اقتصادي ومالي غير مسبوق.
   هذه الأزمة الاقتصادية رفعتها رئيسة اتحاد مقاولات المغرب إلى بن كيران من أجل القيام بخطوات تضامنية لفائدة المقاولات ورجال المال والأعمال، غير أن بن كيران تعنت وقال بأنها مزايدات سياسية تستهدف حكومته، وهو ما دفع بهؤلاء إلى رفع هذا التقرير في شبه تحكيم ملكي بين المقاولات والحكومة.
   وكان كل من والي بنك المغرب، ومريم بنصالح، رئيسة الباطرونا، ورئيس البنوك، قد وجهوا الأسبوع الماضي رسالة إلى بن كيران، رئيس الحكومة ينبهونه بخطورة الوضعية الاقتصادية للبلاد، الأمر الذي اعتبره قياديون في حزب العدالة والتنمية حملة سياسية وإعلامية تستهدف حزبهم والحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

4 تعليقات

  1. مضحك….باطرونات الريع يشتكون ؟؟؟؟!!!….ممن، من الاصلاح، لانهم الفوا الفساد والرضاعة من ثدي المال العام، دون ابداع ….الباطرونا في الغرب المتقدم ،يخلقون الثروة…و هؤلاء الذئاب ينهبون الثروة….ا سيييروا اعرريوا على اكتافكم و ابتكروا و انتجوا….ماذا تريدون من بنكيران : ان ينزل الى السوق….او يقلبليكم على زبناء….مقرف، بورجوازية عفنة متعفنة….انتم اشتكوا لاصحابكم داخل القصر، و نحن نشكوكم لله تعالى.

  2. انا بغيت نشوف غير كلمة لصالح الشعب والو ههههههه زكلشي من اجل مصلحة رجال المال و الاعمال و المقاولات ………. تفو على بلاد كيف ولات دايره كلشي ديالهم كروش لحرام قتلوا الشعب الله يقتلهم ولاد الحرام كيستنزفوا دم الشعب الله ياخذ فيهم الحق

  3. انا اعتقد ان اخفاقات هذه الحكومة اكثر من انجازاتها,,,مستوى التعليم مستمر في التدهور,,,الرشوة ماتزال جد منتشرة,,المستفيدون من اقتصاد الريع يتكاثرون,,,اسرائيل تخترق صفوفنا وتخلق البلبلة بيننا,,,لم نحقق ما يذكر في قضية صحرائنا ضد الاعداء,,لم تستجب الحكومة لمطالب الشعب في تخفيظ اجور البرلمانيين والغاء معاشاتهم بل رفضت مطالب الشعب,,,تحاول معالجة اغراغ ونهب الصندوق المغربي للتقاعد على حساب المواطن فقط,,,الاستثمار الاجنبي تقلص نسبيا,,,نسبة النمو دون المنتظر,,نسبة المديونية الداخلية والخارجية ارتفعتا,,,الخ الخ الخ,,لكن هل معنى هذا ان هذه الحكومة يجب ان ترحل’’’ شخصيا لا اعتقد ان هذا هو الحل,,,المشكل يكمن في كون بنكيران لا يقول الحقيقة للشعب,,,انه يكذب ويكذب ويكذب حينما يصرح في العديد من المناسبات عن الانجازات ويعطى الصور الوردية عن المغرب ولا يجهر بحقيقة الاكراهات العديدة التي يصادفها,,,والساكت عن الحق شيطان اخرس,,وثم من جهة اخرى,,,اعطوني حزبا قادرا على النجاح في انقاذ المغرب من بين ما هم موجود ’’’الاحزاب اليسارية هي الاكثر وطنية والاكثر مصداقية لكنها ضعفت بسبب تشردمها الناتج عن انانية قيادييها

  4. هذه الحكومة أجهزت على المواطن المغربي العادي و بالتالي ستجهز على المغرب ككل . المغرب ارض دولة و شعب ، جسم واحد اذا مرض فيه عضو تداعى الجسم كله و انهار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!