لنغير سلوكنا تجاه المصلحة العامة

  عندما تقدم وزير الداخلية بمقترح قانون يمنع الجمع بين رئاسة الجماعات المحلية والعضوية في البرلمان، ثارت حفيظة بعض السياسيين المغاربة ومنهم وزراء دون أي اعتبار لروح القانون وأثاره الإيجابية على البلد وسكانه، إننا هنا أمام رؤية استشرافية واعدة، وطموح وطني لتيسير ولوج عدد كبير من المواطنين إلى مراكز القرار الإداري والتعبير عن قدراتهم ومهاراتهم في إدارة الواقع اليومي للمغاربة، بيد أن قلة قليلة من المغاربة كان لها رأي آخر، وبالابتعاد عن تسيير الجماعات المحلية، نجد أن عددا لا يستهان به من الموظفين العمومين يستفيد من الفراغ القانوني جامعا بذلك بين عدة مناصب في الآن ذاته، تاركا الشباب المغربي في غرفة الانتظار، وليس ذلك حسدا منا، وإنما لترشيد نفقات الدولة وإعطاء المسؤولية الإدارية حقها.

   فهناك من يجمع بين ثلاث مناصب إدارية يتقاضى على إثرها أجورا ميسرة، فإذا كان من واجب كل موظف العمل ثمان ساعات يوميا، فإنه ينبغي على هذا الموظف العمل أربعة وعشرين ساعة يوميا، وهو أمر مستحيل مما يضطره إلى الغياب اليومي عن العمل، ويصبح نائبه هو الآمر والناهي، ويستعين برئيسه للتوقيع فقط. فكيف سيأتي هذا المدير بالجديد إلى مجال تخصصه؟ وكيف سيطالع ما ينشر حوله؟ إن هؤلاء العباقرة القادرون على العمل أكثر من أربعة وعشرين ساعة في اليوم، يتواجدون فقط عندما يكون هناك فراغ قانوني بالدول، ويغيب الحديث عنهم عندما تشتد المراقبة ببعض الدول، وعندما يتعلق الأمر بالكسب المادي يتجرد هؤلاء الأشخاص من كل القيم والمرجعيات وتصبح المصلحة المادية هي المحرك والفيصل.

   وإنه بإصدار قانون جديد يمنع الجمع بين المناصب العمومية والاكتفاء بالراتب الأعلى في حالة تعدد المهام، سنعمل على توفير العديد من فرص الشغل لأصحاب الشواهد العليا، والتخفيف كذلك من نسبة العنوسة، لأنه يلاحظ أن بعض الفتيات يجدن صعوبة في اللقاء بشريك الحياة، نظرا لعدة اعتبارات اجتماعية، والمتأمل لحال خريجي الجامعات، يعلم معاناة هذه الشريحة، فمن الصعب أن يتأقلم بعض الخريجين مع إكراهات الواقع وترك الشهادة جانبا، وتعلم حرفة معينة من الصفر، مما يساهم في تأزيم نفسية الأفراد وحثهم على البحث عن آفاق أرحب، ولما لا الهجرة خارج البلد لأن رغبة السياسي الفلاني جاءت معاكسة لطموح مشروع وزارة الداخلية.

مدني عبد المجيد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!