في الأكشاك هذا الأسبوع

وأخيرا.. الجزائر تتراجع وتقبل ترشيح السفير المغربي الجديد

الجزائر. خاص بالأسبوع

   مواكبة مع العملية المستعجلة، لنقل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، إلى أحد المستشفيات السويسرية، صدرت تعليمات عليا(…) إلى وزير الخارجية الجزائري ليصدر قرارا، كان عكسه منتظرا، بتبليغ المغرب رسميا، أن الحكومة الجزائرية، تقبل ترشيح السفير المغربي الاستقلالي(…) الجديد، حسن عبد الخالق، سفيرا للمغرب بالجزائر.

   وكانت شهران قد مضت، منذ أن قدم السفير بلقزيز ترشيحه للصحفي حسن عبد الخالق، الذي كان سفيرا للمغرب بالأردن، لكن الحكومة الجزائرية، أبلغت بوسائل خاصة(…) أنها لا يمكن أن تقبل سفيرا مغربيا ينتمي لحزب يطالب باسترجاع الصحراء الشرقية، وأن حسن عبد الخالق نفسه كمدير لجريدة “العلم”، سبق أن طالب باسترجاع الصحراء الشرقية.

   القرار الجزائري الأخير، بالتراجع عن رفضها، وقد جاء متزامنا مع تدهور الحالة الصحية للرئيس بوتفليقة، ربما يخفي رغبة جزائرية في استبعاد خلاف جديد مع المغرب، يتزامن مع الموت المنتظر للرئيس الجزائري.

   كما أن المغرب، وهو يعرف الفرق، بين ضخامة رصيد السفير السابق عبد الله بلقزيز، ورغبة المغرب في الاحتفاظ في الجزائر بسفير مهدد(…) طول الوقت، نتيجة للمؤاخذات الجزائرية لحزبه، إضافة إلى بعده العملي عن التعمق الكبير في خبايا الدبلوماسية المغربية الجزائرية، كلها عناصر تزيد من ضخامة الخبايا التي قد تكون من احتمالاتها إمكانية تغيير مقبل للمواقف الجزائرية بعد موت الرئيس بوتفليقة.

   علما بأن هذا الرئيس، شافاه الله، سبق له أن حضر جنازة الراحل الحسن الثاني، بينما التقليد المخزني في المغرب، يمنع ملك المغرب من الحضور في الجنائز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!