في الأكشاك هذا الأسبوع

خسائر مادية وبشرية في فيضانات تضرب مناطق جبلية بتارودانت

كما كان متوقعا،عرفت مناطق تابعة لإقليم تارودانت يوم الأربعاء رابع ماي 2016 تساقطات مطرية  مهمة وسيولا جارفة استثنائية لم تشهدها المنطقة منذ عشرات السنين تسببت في خسائر ماديىة وبشرية .
فارتفاع  منسوب وادي أوغري بالجماعة القروية تيزي نتاست قيادة تافنكولت دائرة اولاد برحيل، أدى إلى فقدان ثلاثة أفراد من عائلة واحدة ، ضمنهم طفل وسيدة حامل لازال البحث جاريا بشأن مصيرهم جراء انجراف مسكنهم محاداة مع الوادي ،في حين  تم العثور على جثة سيدة أخرى متقدمة السن بضفاف الوادي في وقت متأخر من ليلة الأربعاء صبيحة الخميس .

وتسبب فيضان منسوب وادي أوغري كذلك في فقدان سيدة أخرى انجرفت مع السيول الغزيرة وهي على متن سيارة زوجها ، في حين نجا هذا الأخير من الحادث بأعجوبة .

ووفق مصادر محلية ، لازالت جهود السلطات المحلية والدرك الملكي والوقاية المدنية متواصلة لتقديم المساعدات وإغاثة سكان المناطق المتضررة في هذه الكارثة الطبيعية.

ومن جهتها وتفاعلا مع سوء الأحوال الجوية، أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة أنه تم تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية المتواجدة بالمناطق الجبلية على صعيد إقليم تارودانت .

وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذا القرار الذي اتخذ بتنسيق مع السلطات الإقليمية بعمالة تارودانت جاء “على إثر التساقطات المطرية الاستثنائية التي شهدها إقليم تارودانت يوم الأربعاء 04 ماي الجاري، ومع استمرار موجة الاضطرابات الجوية”.

وأضاف البلاغ أن اتخاذ هذا القرار يأتي حرصا من الأكاديمية على “درء المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها التلاميذ والتلميذات والأطقم الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية”، مشيرا إلى أن “مصالح عمالة إقليم تارودانت عبأت كل السلطات المحلية وأعوانها لإخبار الساكنة المعنية ليلة الأربعاء/ الخميس بهذا القرار ، حفاظا على سلامة مرتفقي المؤسسات التعليمية”.

يذكر أن الأمطار الرعدية لليوم الرابع من ماي ، تسببت في قطع مسالك طرقية محلية بالجماعة القروية “تيزي نتاست” وأيضا كل من الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين تارودانت وورزازات على مستوى واد مداد والطريق الجهوية رقم 203 الرابطة بين تارودانت ومراكش إضافة إلى الطريق الجهوية رقم 210 التي تربط مراكش ودمنات.

 احمد أولحاج

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!