السعودية تتراجع عن استثماراتها في الصحراء والرباط في انتظار زيارة الملك سلمان على ما قام به في القاهرة

 الرباط. الأسبوع

   كشف مصدر مطلع لـ “الأسبوع”، أن تصريحات بعض المشاركين في الوفد الذي ضم ثلاثين من رجال الأعمال السعوديين إلى الجزائر، كشفت عن تحفظ في توجيه استثمارات الرياض إلى جنوب المغرب بعد تهديدات لجبهة البوليساريو، ومن لجنة الدعم الجزائرية لهذه الجبهة في بيانيين منشورين.

   وأوصى مجلس الأعمال السعودي – الجزائري الذي عقد اجتماعه أخيرا، بتأسيس مصرف سعودي ـ جزائري لتمويل المشاريع الاستثمارية المشتركة، إضافة إلى توصله إلى خارطة طريق تتضمن 8 توصيات أخرى.

   وتأتي فكرة تأسيس المصرف مع تحسن العلاقات الاقتصادية بين البلدين في العديد من القطاعات الاستثمارية، وبحسب قانون الاستثمار الجزائري الذي يملك فيه الجانب الجزائري 51 في المائة من رأسمال الشركات التي يستثمر فيها الأجانب.

   وحسب نفس المصدر، فإن الرباط تنتظر زيارة شبيهة لما قام به الملك سلمان في القاهرة، ووقع المغرب مع “رونو” بحضور الملك استثمارا بمليار دولار، في نفس الوقت الذي وقع  فيه الطرفان المصري والسعودي مشاريع ضخمة وغير مسبوقة خصوصا في شبه جزيرة سيناء.

   وأقر المستثمرون السعوديون بالجزائر، أن “الضوء الأخضر” الرسمي لرفع عديد الاستثمارات المشتركة الجزائرية ـ السعودية، جاء لتعويض الجزائر عن سياسة الرياض بإغراق السوق، وهو ما أدى إلى هبوط “برميل النفط”، وتطالب حكومة (سلال) بتعزيز هذا التعاون طالبا من الخليجيين دورا “محايدا” في قضية الصحراء لأنها قضية أممية، ولا يمكن دعم أي طرف على الأرض، ولا تنتقد الجزائر الدعم الخليجي الدبلوماسي والسياسي المستمر لصالح الرباط، يعلق المصدر.

   ولم يخف الوفد السعودي في الجزائر، الحياد الذي قررته الرياض لدعم السلم في المغرب العربي، وتعزيز الاستثمارات المشتركة لتكون “جسرا” بين الجزائر والمغرب مستقبلا، وألح “رائد المزروع”، رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي مع الجزائر، على علاقات التعاون في كل المجالات إلى جانب الشراكة الاقتصادية، وقال: إن هناك حزمة من المشاريع، منها إنشاء مستشفى خاص، ومصنع لتعليب الفواكه وصناعة المشروبات، ومصنع متخصص في الآلات الميكانيكية، رافضا تقديم أي توضيح بشأن تقنيته المزدوجة  (المدنية إلى جانب التقنية العسكرية).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!