في الأكشاك هذا الأسبوع

حكومة ابن كيران تتلقى هدية ثمينة من الامريكيين بمبلغ 450 مليون دولار

    تلقت حكومة ابن كيران هدية ثمينة، اليوم الخميس، من الامريكيين تتمثل في مبلغ 450 مليون دولار في إطار برنامج التعاون الثاني (الميثاق الثاني) بين المغرب وهيئة تحدي الألفية.

ويتوج الإعلان المشترك بشأن تنفيذ هذا الميثاق الثاني، الموقع بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، بين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، والرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية  دانا هايد، مسارا إعداديا دام أزيد من عامين.

وحسب وكالة المغرب العربي للانباء فإن قيمة برنامج التعاون الثاني تبلغ 450 مليون دولار تنضاف إليها مساهمة للحكومة المغربية بقيمة حوالي 67,5 مليون دولار كحد أدنى.

وسيمول المبلغ الإجمالي، على مدى خمس سنوات مشروعين هما “التعليم والتكوين من أجل قابلية التشغيل” و”إنتاجية العقار”، اللذين سيعهد بتنفيذهما إلى مؤسسة عمومية مغربية سيتم إنشاؤها لهذا الغرض.

ويهدف المشروع الأول “التعليم والتكوين من أجل قابلية التشغيل”، الذي تبلغ ميزانيته حوالي 220 مليون دولار، إلى تحسين قابلية تشغيل الشباب من خلال تحسين جودة وملاءمة التعلمات بالتعليم الثانوي والتكوين المهني وضمان الولوج المتكافئ إليهما، وذلك بهدف الاستجابة بشكل أفضل لحاجيات القطاع الخاص.

أما المشروع الثاني المتعلق ب “إنتاجية العقار”، والذي تبلغ الميزانية المرصودة له 170,5 مليون دولار، إلى الرفع من إنتاجية العقار، سواء القروي منه أو الصناعي، والاستثمار الخاص.

برلمان.كوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!