في الأكشاك هذا الأسبوع

الغشاشون الذين يعرضون حياتنا للخطر

   الصحة الجيدة لا تكون إلا بالتغذية السليمة والتغذية الحقيقية هي ليست كم نأكل، ولكن ما قيمة وما فائدة ما نأكل، وأكثر الناس يأكلون أشياء ومأكولات لا يعرفون قيمتها وحقيقتها، المهم عندهم هو ملء البطن، لذا لا نستغرب من حالات التسمم التي قد يصاب بها البعض.

   وإذا كانت الحكمة المشهورة تقول “العقل السليم في الجسم السليم”، فإن هذا الجسم لا يكون سليما إلا إذا تم اختيار الغذاء المناسب له، كما أن الثقافة الغذائية والعلم بمعرفة النظام الغذائي وما يجب أن يأكل أو لا يأكل حسب طبيعة جسم الإنسان وصحته مع استشارة الأطباء والمختصين في ميدان التغذية، كل هذا قد يجعل صحتنا جيدة وأجسامنا سليمة، والإنسان يجب عليه أن يحتاط من تناول بعض المواد الغذائية المغشوشة التي قد تعرض حياته للخطر، والتي تعرض للبيع وأغلبها منتهي الصلاحية، لكن وباحترافية كبيرة وبراعة في التزوير، يتم تغيير تاريخ صلاحيتها مثل الأجبان والشوكولاتة والحلويات وبعض المعلبات والمصبرات..

   وفي فصل الصيف، ومع ارتفاع درجة الحرارة تكثر حالات التسمم ويتعرض البعض إلى الإصابة نتيجة تناول بعض المأكولات والوجبات السريعة التي تباع في بعض المحلات أو التي تعرض في الشوارع والأزقة أو الساحات، فأحيانا يتم الطبخ والقلي بالزيوت المستعملة وهذا شيء خطير، كما أن بعض الأكلات تكون أكثر عرضة للذباب وتساقط الغبار مثل الحلويات.

   إن بعض المحلات والأماكن التي تصنع أو تبيع بعض المأكولات أو المواد الغذائية لا يهم أصحابها سوى الحصول على المال من الزبائن، شعارهم في ذلك “الله يجعل الغفلة بين البايع والشاري”.

   لكن أين هو دور المسؤولين عن المراقبة الصحية وحماية المستهلك؟ ففي بعض الأماكن يكون شبه غائب، حيث نجد أن بعض الأفران التي تصنع الخبز لا تخضع لمعايير السلامة الصحية نظرا لانتشار الأوساخ بداخلها ونظرا لطريقة اشتغال العاملين بها، والذين يعملون دون مراعاة لشروط النظافة المطلوبة فأحيانا يسقط العرق من أجسامهم أو يشتغلون وأيديهم متسخة أو يدخنون السجائر وهم يقومون بإعداد الخبز أو الحلويات والتي قد تصنع من البيض المشقوق لأنه رخيص الثمن مع أنه قد يتعرض للإفساد حين يصبح مشقوقا.

   إن صحتنا أمانة في أعناقنا وسنسأل عنها أمام الله، لذا يجب الحفاظ عليها وحمايتها من كل ما قد يضرها أو يعرضها للخطر.

جد بوشتى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!