في الأكشاك هذا الأسبوع

أبو قتيبة المغربي كشف تورط المخابرات البريطانية في تحديد أبو نبيل الأنباري في ليبيا قبل قتله بطائرات أمريكية

خاص. الأسبوع

   كشف مصدر غربي لـ “الأسبوع” عن وصول تنظيم الدولة إلى بعض الخيوط التي وصلت بها المخابرات البريطانية إلى تحديد مكان أبو نبيل الأنباري أو (العراقي) رسول أبي بكر البغدادي إلى ليبيا قبل قتله، وباشر أبو قتيبة المغربي الذي يتحرك بأسماء أخرى، وعلى الأقل ثلاثة ألقاب في الفترة الأخيرة، تحقيقات لمكافحة التجسس في التنظيم.

   وقتل التنظيم جاسوسا من بنغازي، ضمن 5 جواسيس سربوا معلومات عن أبو نبيل الأنباري إلى المخابرات البريطانية قبل وصوله إلى ليبيا، وكانت عملية كشف العميل “معقدة” وأكدت على صعوبات إضافية في اختراق التنظيم، والوصول إلى عناصره.

   وهدد تنظيم الدولة الإرهابي المملكة المتحدة في شريط من عشر دقائق انتهى بتصفية خمس جواسيس منهم ليبي من بنغازي كشف انتقال أبو نبيل الأنباري أو (العراقي) إلى أجدابيا.

   وقال الرجل في التسجيل الصادر أخيرا “هذه رسالة لديفيد كاميرون عبد البيت الأبيض وبغل اليهود”، وأضاف “أمر غريب أن يهددنا زعيم جزيرة صغيرة بحفنة طائرات، كنا نتصور أنك تعلمت الدرس من سيدك البائس في واشنطن وحملته الفاشلة على داعش”.

   وفي نونبر الماضي حصر مسؤولون بريطانيون مشاركة مواطنيهم في داعش بـ 800 اسم عاد 400 منهم إلى بلادهم وقتل منهم سبعون، وتبقى لائحة المتابعة محدودة في 308 اسما، وعوض التنظيم “إموزاي” بشخص ملثم بلكنة إنجليزية، وطفل قال “سنقتل الكفار هناك”.

   وحسب المصدر فإن 78 عنصرا خطيرا في التنظيم تهدد مصالح المملكة المتحدة، فيما عزلت التحقيقات التي يجريها مغاربيون (ضمنهم تونسي ومغربي) المناصرين البريطانيين للتنظيم، ووصلت إلى الأسر، وكشفت الزوجة الثانية لليبي احتمال تورط زوجها القادم من بنغازي في كشف معلومات عن (الأنباري) إلى جهة خارجية عن طريق اتصالات مع بلده.

   ويسود اعتقاد أن المغربي الذي يقود مكافحة التجسس في داعش له سلطات “واسعة” لكنها حرفية “وذكية” تتبع جهاز الحسبة قبل أن ينقلها أبو بكر البغدادي أخيرا، إلى جهاز تابع له، ويشارك هذا الجهاز في حمايته التي تعود للعراقيين وللمغاربيين في الدرجة الثانية، وعملية قتل أبو نبيل الأنباري في ليبيا جاءت من معلومات بريطانية وبطائرات أمريكية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!