في الأكشاك هذا الأسبوع

تعثر في إنجاز قطب النقل الطرقي والسككي والحضري بحي الرياض

بقلم:بوشعيب الإدريسي 

   كان من المقرر أن تنطلق الأشغال في حي الرياض لإنجاز أكبر قطب لقطاع النقل في المملكة، سواء من خلال تحديث بنياته أو عصرنة خدماته، ويتعلق الأمر بالنقل الطرقي والنقل السككي والنقل الحضري بواسطة الترامواي والطوبيسات.

   وجاء المشروع الملكي فتضمنا لهذا الإنجاز المهم ومحددا أجل سنة 2018 ليكون جاهزا للاستجابة لحاجيات الساكنة، إلا أن هذا القطب لا تزال تصاميمه على الأوراق، ولم تنزل بعد على أرض الواقع بالرغم من ضخامة الأوراش التي يتطلبها الإنجاز، وهي: بناء محطة قطار، ومحطة طرقية، ومركز متعدد الاستعمال يكون صلة الوصل بين جميع وسائل النقل، ومد خط الترامواي إلى هذا القطب.

   ونفهم من هذا الإنجاز بأنه مدينة جديدة للنقل مجهزة بأحدث التقنيات لضمان الراحة للمسافرين، وتسهيل انسياب المرور الطرقي في حي الرياض، هي الهدف من هذه الأوراش التي لم تبدأ بعد، علما أن القطار فائق السرعة مبرمج توقفه في محطة حي الرياض التي لم يوضع بعد أسس بنائها كما هو الحال مع المحطة الطرقية للحافلات التي تربط المدينة بمختلف المدن المغربية بدلا من المحطة الطرقية الحالية بحي يعقوب المنصور (العصارة) والتي لم تعد تستجيب لمتطلبات المسافرين، وأيضا موقعها الذي لم يعد ملائما.

   وإذا كان حي الرياض ينتظر بشغف تحقيق قطبه في النقل، فإن الحي المجاور الذي يتقاسم معه المقاطعة، لا زال هو الآخر يترقب البدء في ما تقرر بناؤه وتشييده بقطاع ينتمي أو قريب من قطب النقل، ويتعلق الأمر بإنشاء محطة للقطار، وإحداث قطاع حضري متعدد الاختصاصات، وتمديد شارع الحرية من حي يعقوب المنصور وحي العكاري، وربطه بمحطة القطار أكدال ليكون الانفتاح على الكورنيش، وعلى شارع الحسن الثاني بعد توسيع شارعي الشرقاوي والغافقي، وتمديد خط الترامواي إلى المحطة.

   فكما تلاحظون إنجازات مهمة تقررت ومولها المشروع الملكي، ولكن تأخيرا في تنزيله يجعلنا نتساءل عن الأسباب؟ فهل الشركة المكلفة عاجزة؟ أم أنها أمام أوراش فوق استطاعتها وقدرتها؟ وهل سيكون المشروع الملكي جاهزا في الوقت المحدد مع حلول سنة 2018؟ ونحن على أبواب هذه السنة ولا علامات تدل على بداية هذه الأوراشّ، نشعر بأن هناك خللا ما يعيق ويعرقل، وهذه مسؤولية الجماعة للبحث في الموضوع.     

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!