في الأكشاك هذا الأسبوع

استنكار للتهميش والإقصاء.. الفنانون المغاربة يحتجون ضد القناة الأولى

   توصلت “الأسبوع” بهذا البيان المرفق بعريضة توقيعات لحوالي 40 فنانا، يستنكرون فيه التهميش والإقصاء الممارسين على الأغنية المغربية، ننشره كما وصلنا دون تصرف: “أمام التقصير المفرط نحو الأغنية المغربية بمختلف ألوانها الذي تتعامل به القناة الأولى منذ عقد كامل. واحتجاجا على التهميش الذي لحق ومازال يطال هذه الأغنية إلى درجة الاستهانة بكل رموزها، وإنجازاتهم مواقفهم البطولية الجريئة في الارتقاء بالأذواق وفي بلورة التعبئة الكبرى حول قضايانا الوطنية المصيرية بكل جمالية ورقي فني.

   وبعد سلسلة الإساءات التي لحقت الأغنية المغربية بدءا من حل الأجواق الوطنية والجهوية للموسيقى العصرية والأندلسية وطرب الملحون، والسلوك الممنهج في احتقار الذاكرة المجيدة لهذه الألوان الموسيقية بشكل لا يمكن التعبير عنه إلا بلفظ “الحكرة” بكل ما تحمل من دلالات الإحباط والتيئيس والإذلال.

   ومن أجل مواجهة التحقير الذي يذمر كل ما تبقى من إشراق في هذا المجال بإصرار عنيد من المسؤولين في القناة الأولى، واستجابة للحاجة الماسة في تراص الصفوف أمام هذا المسلسل الذي قد ينتهي بإقبار الأغنية المغربية، تعبأت نخبة من الشعراء والزجالين والملحنين والمطربين والباحثين للتصدي بكل قوة لهذه “الحكرة” وذلك بخوض سلسلة من الاحتجاجات المتصاعدة من أجل إسماع صوت المنبوذين المهمشين.

   وإذ نشكر الرأي العام المغربي على الدعم المتميز الذي يوليه للأغنية المغربية ورموزها، فإننا نجدد طلب استمرار هذا الدعم والوقوف إلى جانب الفنانين المهمشين وإننا ننشر هذا البيان لإيصال حقيقة المرارة التي نعيشها لكل من يهمهم الأمر، بكل الوسائل الحضارية المشروعة.

   وإنها الخطوة الأولى التي ستليها خطوات متنوعة في ظل حرية التعبير التي يضمنها قائدنا الهمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يخص الفنانين المغاربة كل الحب وبكل الرعاية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!