في الأكشاك هذا الأسبوع

حلوطي.. أمينا عاما للنقابة ويتيم زعيما لحزبها

بقلم: رداد العقباني

    بعد انتخاب عبد الإله حلوطي، أمينا عاما للنقابة الاسلامية خلفا لمحمد يتيم الذي ترأس الاتحاد لولايتين، وهو للتذكير كاتبا عاما للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ومستشارا برلمانيا، اختار المؤتمر جامع المعتصم، مدير ديوان رئيس الحكومة، نائبا أولا للأمين العام للنقابة، كما انتخب المؤتمرون، أعضاء المكتب الوطني للنقابة، وهم كل من محمد يتيم رئيس المجلس الوطني للنقابة، وعبد الإله دحمان، وعبد الله عطاش، وعبد العزيز اليوسفي، وفاطمة بلحسن، ونزهة الوافي، وعبد العزيز الطاشي، وخالد السطي، وآمنة ماء العينين، ورضى شروف، وعبد العالي المحمودي، وعبد العظيم حميد، وحسن مستظرف، وعلي الخولاني، ونور الدين الهادي.

   تشكيلة المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب جاءت بجديد دخول عيالات جريئات في قيادة النقابة، حسناوات لا علاقة لهن بـ “تريات بن كيران” واعتراف صريح لبنكيران، أن “علاقة الحزب بالنقابة كعلاقة الأخوة والأسرة الواحدة”، مذكرا أن مؤسسهما واحد هو الراحل عبد الكريم الخطيب، ومردفا البعد الرسالي للعمل النقابي عند الخطيب.

لدى عدة ملاحظات:

   التجربة الجديدة للصراع حول إرث الخطيب الجهادي والسياسي والنقابي، لها طعم خاص، بحكم مسارات ومواقع أصحابها، وتوقيتها، وسياقها.

   هذا رهان صعب وسباحة ضد تيار الثقافة السائدة القائمة، على شخصنة القيادة بدل مؤسساتها، وأتساءل: هل نحن بصدد صحوة مهنة النقابة فقط أم أننا نعيش أزمة مرحلة تعددت شواهدها وتجلياتها؟

ومع أنه لا شيء مستحيلا في السياسة، فإنه يصعب أن أصدق بوجود خلاف بين بنكيران والمخزن.

   تعليمات.. بصيغة فتوى جاءت في كلمة بن كيران، قد تخلط الأوراق داخل صفوف البيجيدي وفي المشهد السياسي المغربي، فبالحرف قال رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في كلمته في افتتاح المؤتمر الوطني السادس لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذي انعقد ببوزنيقة يومي السبت والأحد 26-27 دجنبر 2015، قال: “اذا كان عمر ذ.محمد يتيم النقابي على رأس هذه المنظمة ينتهي اليوم، فانه مرحب به في عمره السياسي، الذي ما يزال طويلا”، فتوى صريحة لصالح “يتيم” لخلافته على رأس الحزب، وبالتالي على قيادة معركة رئاسة الحكومة المقبلة. وللإشارة وفهم ما يجري، محمد يتيم (الصورة مع بن كيران) هو أحد المفاوضين الذين شاركونا كل محطات عملية ادماج جماعة بن كيران في حزب الدكتور الخطيب، ولم نسمع صوته حول أسرارها وشروطها الحقيقية، خاصة ما يتعلق بطبيعة النظام وإمارة المؤمنين، إلى اليوم، ويبقى عدم استوزاره لغزا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!