في الأكشاك هذا الأسبوع

“فوربس” تقصي محمد السادس من بين أثرياء افريقيا

   في تقرير حديث عن أكبر المليارديرات الأفارقة الذين حققوا أرباحا عام 2015، ذكرت مجلة “فوربس” أن الملك محمد السادس يعد من بين أثرياء القارة السمراء الذين ضاعفوا ثروتهم عام 2015 لتنتقل من 2.1 إلى 5.7 مليار دولار، لكنها لم تورده ضمن قائمة أكبر أثرياء القارة الذين حققوا أرباحا كبيرة في نفس العام.

ورغم أن المجلة، التي تهتم بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، أوردت إسم الملك محمد السادس كأحد الاستثناءات، إلا أنها تذكر كيف تضاعفت ثروته، ولم تحصى أرباحه الخاصة بعام 2015 كما فعلت مع باقي الأثرياء الأفارقة الذين راكموا أرباحا خلال العام الذي مضى.

وبالمقابل كتبت المجلة على موقعها الرقمي إن ثروات العديد المليارات الأفارقة شهدت  انخفاضا بدلا من الزيادة في صافي ثرواتهم خلال عام 2015. وذكرت أن من بين 21 مليارديرا افريقيا (باستثناء الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية)، فإن خمسة منهم فقط نمت ثرواتهم بين 31 ديسمبر 2014 و 31 ديسمبر 2015، وفقا ل تقديرات “فوربس”.

وجاء على رأس أثرياء افريقيا الذين حققوا أرباحا كبيرة  عام 2015، الملياردير الجنوب الإقريقي كريستو فايز صاحب 6.2 مليار دولار والذي حققت ثروته أرباحا عام 2015 ناهزت 841 مليون دولار.

وكان الملك محمد السادس قد حل في المرتبة الخامسة بين أغنى أغنياء القارة السمراء، علما أنه احتل في تصنيف السنة الماضية المرتبة 16، وذلك بعدما تمكن من مضاعفة ثروته في ظرف سنة، حيث انتقلت من 2.1 مليار دولار سنة 2014، إلى  5.7 مليار دولار.

أما المرتبة الأولى فما زالت من نصيب رجل الأعمال النيجيري، إليكو دينكوت، الذي حافظ على صدارته لأغنى أغنياء إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي بثروة قدرت بـ 16.7 مليار دولار.

لكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!