في الأكشاك هذا الأسبوع

في مارس 2016: الرباطيون الأندلسيون ينظمون المؤتمر الأول للمطالبة بحقوقهم

 بقلم: بوشعيب الإدريسي

   منذ تقريبا سنتين وجريدة الشعب “الأسبوع الصحفي” تجندت لإثارة قضية الأندلسيين الرباطيين وعددهم حولي 100 عائلة سبق أن نشرنا أسماءها على هذه الصفحة، وطالبناهم بالمطالبة بحقوقهم من الحكومة الإسبانية بعدما استفاد أحفاد الأندلسيين اليهود من الجنسية الإسبانية وما سيتبعها ربما من استرجاع العقارات والأراضي. ففي القرن 17 تم طرد حوالي 600 عائلة في الملكة موزعة على عدة مدن منها الرباط. وقد أعربنا وبكل صدق عن مساندتها لأهالينا أحفاد الأندلسيين الرباطيين بأن الرباط كلها تتبنى الدفاع على مساواتهم مع أحفاد جيران أجدادهم، ونددنا بهذا التمييز بين ديانة وأخرى بتفضيل معتنقيها بحقوق دون مراعاة للطرف الآخر، لا لشيء إلا لأنه مسلم، ولأن أجداده أسسوا حضارة، وخلدوا بنيانا هو الآن مصدر اقتصاد كل الأندلس الإسباني، والآن يجب أن تعترف اسبانيا بالإنسان الأندلسي المسلم كما اعترفت بجاره اليهودي.

   فالأندلس إقليم اسباني استرجعته إسبانيا في القرن 17 قرن نحن واعون ومعترفون بإسبانيته، كما نحن تواقون لتحقيق مغربية وإسلامية مدينتي سبتة ومليلية بالحوار والديبلوماسية، ولقد كان من الأليف للحكومة الاسبانية بان تراعي حق الجار الجنوبي وتقدر التاريخ المشترك، وتراعي الروابط العائلية التي تربط المملكتين، فتمنح لعائلاته الأندلسية السبق في استرجاع جنسية أجداد وأيضا كل طلباته على هذا الأساس سيلتئم شمل جميع الأندلسيين المغاربة وربما من دول أخرى، ويلتقون في مؤتمر هو الأول من نوعه في رحاب مدينة الرباط خلال شهر مارس 2016، وسيؤطرهم مؤرخون، وحقوقيون من المملكتين الإسبانية والمغربية. وممثلون عن جيرانهم الأندلسيين اليهود وذلك للتداول في الحيف الذي لحق بهم وفرق الأندلسيين إلى يهودي ومسلم علما بأنه في إسبانيا هناك طرف أساسي هو الأندلسي المسيحي ليكون الأندلسي لوحده في العالم من يدين بالديانات السماوية لآل الكتاب من مسيحيين ويهود ومسلمين.

   وعلى الأندلسيين الرباطيين أن يعززوا صفوفهم ويدعموا مطالبهم بدعوة ممثلين عن كل الأندلسيين لحضور مؤتمر الرباط الذي ينبغي أن يكون له شعار مدروس ومعبر عن وحدة الأندلسي والاعتراف علانية بإسبانية الأندلس حتى لا يفسر موضوع الندوة تفسيرا لا يخدم قضية الأندلسيين المسلمين. ففي اسبانيا عائلات: مورينو، ومارسيانو، وطوليدانو، وفنجيرو، وبركاش، وكيليطو، وغيرها ونفس العائلات موجودة في الرباط، فكيف يمكن جمع هذه العائلات هذا هو موضوع المؤتمر الأول للأندلسيين الرباطيين؟!

error: Content is protected !!