في الأكشاك هذا الأسبوع

عودة قوية للمعطلين الصحراويين بالعيون “اوسيبي سكيلز صحراء” تنظم وقفة احتجاجية

نظمت مجموعة “أوسيبي سكيلز صحراء” (OCP SKILLS SAHARA)، اليوم الخميس 01 أكتوبر، وقفة احتجاجية سلمية بشارع مكة غير بعيد عن المديرية الجهوية للتشغيل بالعيون، في حدود الساعة السابعة و النصف مساء، للمطالبة باحترام حقها في الشغل، و الحياة الكريمة.

فحسب البلاغ الصادر عن المجموعة، فإن وقفتها الاحتجاجية السلمية لم تستمر سوى لحوالي 15 دقيقة، قبل أن يعمد مجموعة من عناصر الأمن بزيهم الرسمي و المدني، إلى تفريق المعطلين المحتجين عن طريق استعمال الدفع و الجر.

تجدر الإشارة لكون مجموعة “أوسيبي سكيلز صحراء” للمعطلين الصحراويين، كانت قد استفادت قبل حوالي خمس سنوات من تكوين بالمعاهد و الجامعات لفترة تتراوح ما بين ستة أشهر و سنتين، في إطار برنامج OCP SKILLS الذي كانت قد أعلنت عنه وزارة الداخلية بالتنسيق مع المكتب الشريف للفوسفاط، خلال سنة 2011، بحيث تكلف المكتب بتمويل عملية التكوين، فيما حصل المتدربون على وعود من طرف وزارة الداخلية ممثلة في والي العيون السابق “الخليل الدخيل” بالإدماج المباشر بالقطاعات العمومية و الشبه عمومية المتلائمة مع طبيعة التكوين.

منذ انتهاء عملية التكوين يستمر المعطلين الصحراويين المنضوون في إطار “أوسيبي سكيلز صحراء”، يطالبون باحترام حقهم في التشغيل من خلال تنظيمهم للعديد من الوقفات الاحتجاجية السلمية التي غالبا ما تنتهي بتدخلات أمنية سافرة.

هذا وقد كانت المجموعة قد أصدرت بلاغ في ختام وقفتها الاحتجاجية السلمية، نددت فيه باستمرار السلطات المغربية التعاطي معها وفق نفس الأرضية المتميزة بالقمع و الترهيب، دون الحاجة إلى فتح قناة للتواصل بهدف إيجاد حلول عملية لازمة البطالة المستشرية في الإقليم، محذرة الحكومة من التمادي في سياساتها الاقصائية تجاه المعطلين الصحراويين.

error: Content is protected !!