في الأكشاك هذا الأسبوع

السفير الإيطالي روبرتو ناتالي: رسالة بعد الخطاب الملكي

بقلم: رداد العقباني

   بمبادرة من طرف السفير الإيطالي المعتمد بالمغرب روبرتو ناتالي والقنصلية العامة لبلده بالدار البيضاء، تم يوم الجمعة 18 شتنبر 2015 بمدينة الفقيه بنصالح، افتتاح ممثلية للقنصلية الإيطالية العامة بالدار البيضاء بجهة بني ملال خنيفرة.

   دور هذه المؤسسة في تقديم خدمات قنصلية لأبناء الجالية المنحدرين من المنطقة، العاملين بإيطاليا أو العائدين منها – الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا تفوق 600 ألف فرد وتمثل أول جالية غير أوروبية – مهم ويهدف إلى تخفيف معاناة تنقل أبناء الجالية إلى مدينة الدار البيضاء، فضلا عن مساهمتها في توطيد علاقات التعاون الثقافي والاقتصادي بين الجهة وإيطاليا.

   مبادرة السفير روبرتو ناتالي (الصورة)، رسالة متميزة، خصوصا بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس، وحديثه عن أداء بعض القنصليات المغربية وطريقة تعاملها مع مغاربة العالم.

   مصادرنا كشفت صياغة تقرير، في ظاهره كتفاعل مع ما ورد في الخطاب الملكي، لكن خلاصاته حسب نفس المصادر، تبرز أن “حليمة عادت لعادتها القديمة” في طريقة التعاطي مع إسناد المسؤوليات وتصفية الحسابات الشخصية.

   وخطر لي أن أمتحن ذاكرتي وملفاتها وتقاريرها الدبلوماسية(…)، وأن أقابل بين الحالة المغربية والإيطالية، في ما تفعله لتعزيز مواقعها، وما نفعله نحن، لتقوية مواقع دفاعنا عن مصالح وحقوق جاليتنا.

   مناسبة للتذكير بتشخيصنا الدبلوماسي السابق وللإنصاف، “كلنا نعرف حدود تجربة الحكومة الملتحية في ميدان الدبلوماسية، وإن شئنا أن نتصارح أكثر، فلا مفر من الاعتراف بثلاثة أمور؛ أولها: أنه لا توجد لدينا دبلوماسية حكومية، ولكننا بإزاء شخصيات حزبية مهتمة بالدبلوماسية، ثانيها: أن السيد عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة، كان حكيما عندما وافق على عزل صديقه، وزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني، وبالتالي لن تحسب عليه انتكاسات الدبلوماسية المغربية، وثالثا: أعتقد أن المؤطر في هذه المرحلة وغيرها، يبقى متمثلا أساسا في المؤسسة الملكية، بصفتها صاحبة الزعامة الفعلية لتدبير الزمن الاستراتيجي وضامنة مصالح الوطن” (هسبريس، السبت 18 أكتوبر 2014) وحامية حقوق الجالية المغربية.

   ننتظر تنبؤات مصادرنا وتداعيات “التقرير المعلوم”، وللمداولة قبل الحكم، طقوسها وأعرافها الموروثة بوزارة الخارجية المغربية.

error: Content is protected !!