في الأكشاك هذا الأسبوع

كيف ننمي الهوايات في أوقات الفراغ؟

 

    نلاحظ أن عددا كبيرا من الناس يشتكون من أوقات الفراغ الذي يتمنى غيرهم أن يذوقوا طعمه ويتمتعوا به لأنهم دائما مشغولون ومنهمكون في الأعمال والواجبات والمسؤوليات بشكل يفقدهم حتى القدرة على متابعة أيام الأسبوع، فما أن يبدأ يوم السبت حتى يفاجأوا بعد لحظة من الزمن أن غدا هو نهاية الأسبوع وأن أجسادهم بدأت تئن من التعب والإرهاق، فيمضون هذا اليوم في الراحة والنوم المتواصل حتى يستجمعوا قواهم لبدء الأسبوع التالي لما يتوفر من أنشطة وأعمال ومصالح ومسؤوليات.

   أما إذا فقد المرء متعة ملء وقت الفراغ بهواية، فهو لا شك أنه سيفتقر لجانب مهم جدا من جوانب الحياة. ومن المؤسف هذا هو ما يفتقده عالمنا العربي بشكل عام.

   ومن الملاحظ أن الهواية عندنا لا تنمى كما ينبغي ومن تم لا تربط بصاحبها كما يجب، فيتركها حتى يفقدها وينساها. كثيرهم الذين يتذكرون أنهم كانت لهم هوايات متعددة في الطفولة والمراهقة، كالرياضة بكل أنواعها والموسيقى وكتابة الشعر، وجمع الطوابع البريدية والرسم والمراسلة، ومشاهدة الأفلام والمسرحيات والغناء… على سبيل المثال، لكن بعد أن كثرت مشاكلهم ومسؤولياتهم ظلت هذه الهوايات في خبر كان مجرد ذكريات منسية مع مرور الزمان.

   إن الفراغ الذي يعاني منه الكثيرون، رجالا ونساء وحتى الشباب والأطفال، لا كان له من يقدر قيمة الوقت، لأن كل لحظة مرت يفقدها الإنسان لا تعوض بأي شكل من الأشكال، فاستغلال الوقت بما يفيد يعود بالنفع على الفرد وحتى على المجتمع ولتحقيق ذلك علينا تطبيع أنفسنا على ذلك، وإن لم نستطع فعلينا أن نعود أبناءنا على الاهتمام بمواهبهم وملء أوقات فراغهم بالإفادة وتكوين شخصياتهم.

   فالأطفال يقضون جل أوقاتهم في المدارس للدراسة وتحصيل العلم والمعرفة، بجانب ذلك تجد عند الكثير منهم هوايات لابد للآباء والمدرسين تشجيعها ومنحهم الوقت المناسب لتنميتها سواء خلال العطل المدرسية أو في نهاية الأسبوع، وكثير من المسؤولين والمربيين يستغلون موسم المخيمات الصيفية لتنمية مواهب وهوايات الأطفال.

   كما نجد كثيرا من النساء متطوعات يفجرن طاقاتهن في أنشطة متنوعة وفي الأعمال الخيرية والجمعيات التي تهتم بمشاكل المرأة (العنف، التحرش الجنسي، الدعارة..) والشباب المدمن على المخدرات والأطفال المتخلى عنهم، والمرضى والمهمشين والمسنين.. وغيرهم.

 

نجيبة بزاد بناني (الرباط)

error: Content is protected !!