في الأكشاك هذا الأسبوع

مؤرخ فرنسي يقول: لا أحد في فرنسا يريد زعزعة الاستقرار في المغرب

   حسب رأي المؤرخ الفرنسي “بيير فيرمورين” المتخصص في التاريخ المغاربي، فإن الملكية المغربية تمارس تعتيما على كل المعلومات التي لا تعجبها حول كل ما يتعلق بمواضيع القصر، والصحراء، والإسلام، والمصالح الاقتصادية للبلاد.

   هذا ما قاله المؤرخ المذكور في حوار قصير مع موقع مجلة “الإكسبريس” الفرنسية نُشر يوم الأحد الماضي، مضيفا: “ليست لدي أدلة بهذا الصدد غير أن ثمة عديد من الكُتاب قالوا لي إنهم كانوا عرضة لإغراءات من طرف الدولة المغربية كما من باقي الدول المغاربية للحيلولة دون صدور بعض مسودات الكتب”، مستطردا: “بصدد هذه القضية (إيريك، كاترين) التي تهمنا يجب أن نعي أن النظام المغربي ليس ساذجا فهو لم ينخرط في هذه القضية بمحض صدفة”.

   وليشرح “بيير فيرمورين” فكرته أكثر قال: “يتعلق الأمر بأمن الدولة المغربية، إن السلطات الفرنسية حصلت على ضمان بعدم نشر الكتاب (دار النشر لوسوي أعلنت أنها عدلت عن نشر الكتاب – المحرر-) كما أن الملكية المغربية لم يكن بإمكانها أن تغامر بمنح الكتاب عملية إشهار كبيرة تجعله يبيع آلاف النسخ. إن الملكية يقظة جدا بشأن ما يُقال في فرنسا عن المغرب، كل شيء بهذا الصدد يتم نقله بسرعة إلى الرباط”.

   وجوابا على سؤال حول ما إذا كانت فرنسا ضد صدور كتاب “إيريك لوران” و”كاترين غراسيي”، أجاب “فيرمورين” قائلا: “نعم لا أحد هنا في فرنسا يريد زعزعة استقرار المغرب، الذي يعتبر حليفنا الأساسي في العالم العربي وإفريقيا، حيث ثمة صداقة كبيرة ومصالح عديدة تربط البلدين، فهناك مثلا اتفاقيات التعاون العميق بين الأمن والقضاء والجيش في البلدين”.

   وعن سؤال حول الطريقة التي يعتمدها النظام المغربي لتكميم أفواه الصحافة، أجاب المؤرخ “فيرمورين”: “منذ اعتداءات 2003 دعَّم النظام المغربي الرقابة التي تخلى عنها في نهاية سنوات عقد التسعينيات، وغدا يستهدف بعض الوجوه الصحفية المزعجة التي تتجاوز الخط الأحمر من خلال مهاجمتها عبر القضاء”، ثم ليستطرد: “غير أن النظام المغربي فهم أيضا أن حرية الصحافة مسـألة مهمة بالنسبة للفرنسيين والغربيين، وبالتالي عليه أن يكون مرنا. لقد خلق النظام المغربي صحافة مؤطرة ومدعمة بشكل جيد، من خلال مراقبة المستشهرين والممولين، وبالتالي أصبح سهلا معاقبة جريدة لا يمكنها العيش بقرائها فحسب”.

عن موقع أخبركم

error: Content is protected !!