في الأكشاك هذا الأسبوع

قانون جديد للجماعة يشرك سكان وجمعيات العاصمة في مراقبة المنتخبين

   قانون جديد صادر في 7 يوليوز 2015 يرتب وينظم اختصاصات جماعة العاصمة، ففي المادة 111 من هذا القانون ينص: “يمارس عامل الرباط أو من ينوب عنه داخل مجال ترابي يحدد بمرسوم يتخذ باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية صلاحيات رئيس مجلس جماعة الرباط في مجالات تنظيم السير والجولان، والوقوف بالطرق العمومية والمحافظة على سلامة المرور بها وتنظيم الأنشطة التجارية والصناعية والحرفية ورخص الاحتلال المؤقت للملك العمومي بدون إقامة بناء”.

   وفي ما يتعلق بإشراك السكان والجمعيات في مراقبة المنتخبين، فلقد نصت المادة 123 على إمكانية تقديم عريضة على ألا يقل عدد الموقعين عن 400 مواطن ناخب أو أن تقدم العريضة جمعية معترف بها ومقرها في تراب الجماعة لمدة 3 سنوات، على أن يكون الموقعون ناخبون مسجلون في القوائم الانتخابية، ولجعل حد لتغيبات المنتخبين نصت المادة 67 على إجبارية حضور أعضاء المجلس في الدورات، ونبهت المادة 78 على ضرورة عرض برنامج عمل الجماعة لمدة 6 سنوات وذلك بعد انتخاب الرئيس، كما حددت المادة 17 إجبارية تشكيل نواب الرئيس في ثلث المترشحات مما سيضمن تمثيلية المرأة الرباطية في المكتب.

  ومن الإصلاحات الأخرى، إلغاء التصويت السري ليصبح شفافا واضحا مما سيجعل حدا للتلاعبات وسينهي صفقات السماسرة الملتبسة. وجاءت المادة 33 لتقلص دورات المجلس الجماعي إلى ثلاث دورات بدلا من أربع، لتنعقد في أشهر فبراير وماي وأكتوبر.

  ولأول مرة يهتم القانون بالمعارضة داخل المجلس ومنحها في المادة 27 لجنة من اللجان الدائمة، كما حدد نظام الفرق النيابية داخل المجلس (المادة 7) وتتكون هذه الفرق من ممثلي الأحزاب المنتخبين.

   لقد كنا نطالب بقانون خاص للعاصمة، واليوم تحقق – نصف قانون – وهو (نعتقد) بداية طريق للقانون المطلوب، ولكن المهم هو مشاركة الناخبين في صنع قرارات العاصمة وفي التصدي للفساد، وفي إقالة الرئيس ونوابه وحل المجلس ولجانه، وتوقيف القرارات الجائرة، وشل الصفقات المشبوهة، وإنهاء “الرضاعة من بزولة” منح الجمعيات وهي منح بمئات الملايين وأخرى للتليفونات ومليار للسيارات. فالكلمة لكم أيها الناخبون فتوقيع 400 ناخب يمكن جمعه من حي واحد صغير مثل حي الأوداية أو حي الشبانات أو حي مابيلا، ومئات الجمعيات موجودة في الرباط، فهل تمارس حقها في مراقبة المنتخبين؟ أم تبيع حقها بمنحة؟

error: Content is protected !!