في الأكشاك هذا الأسبوع
"أنا اسمي عكراش وأسكن في سلا، متزوج بأربعة، وهناك نساء تتنافسن على مرتبة زوجتي الخامسة"

الحـقــيقة الضــــائعة | هل الرئيس بن كيران ظاهري العقيدة

hakika-rogné (1)

يظهر أن الولاء الذي لا يترك رئيس الحكومة بن كيران، فرصة للتعبير عنه تجاه الملك محمد السادس، والذي ضرب فيه الرقم القياسي طوال تاريخ المغرب المستقل، لم نسمعه من قبل، في تصريحات الوزراء الأولين ورؤساء الحكومات السابقين، فلم نسمع هذه التصريحات القريبة من العبودية، وأقصد العبودية من العبادة، لا من الاستعباد، وقد برع عبد الإله بن كيران في نظمها وترتيلها في كل تصريحاته، بالداخل وبالخارج، فلم نسمع مثل هذه العبارات، لا في أيام رؤساء الحكومات، البكاي، ولا بلافريج، ولا أحمد باحنيني، ولا عبد اللطيف العراقي، ولا كريم العمراني، ولا حتى الوزير الأول الصامت عبد اللطيف الفيلالي، فأحرى عبد الرحمن اليوسفي، وربما لذلك لم تكن أيام رئاستهم للحكومات المغربية تطول، وتلك هي الحكمة المبررة في قول: عفا الله عما سلف، المنطلقة من مبادئ قيم العدالة والتنمية.

وها هو الرئيس بن كيران، منذ أيام قليلة، يدعم التفسير الذي يعطيه الشعب، لولاء رئيس الحكومة بن كيران للملك محمد السادس، ويسرد المصادر الأصالية(…) التي تستمد جذورها من التاريخ، لتكاد تأخذ طابع الارتباط الأزلي الذي ورثه عبد الإله بن كيران، من أجداد الملك محمد السادس، وعندما يذكر بن كيران، بأن جده حماد بن كيران، الذي عايش السلطان مولاي حفيظ – ربما – وربما حضر هذا الجد، أو سمع عن ذلك النقاش الحامي، الذي جرى في أطراف القصر الملكي بفاس بين السلطان مولاي حفيظ، حوالي سنة 1912، وبين العالم الكتاني، حين كان السلطان عبد الحفيظ يحاضر أمام العلماء، مدافعا بجرأة نادرة، عن حتمية، وفوائد الزواج بأربعة نساء، بل ويدعو إلى الزواج بأكثر(…) ((الجناب الحافظي في دروسه بالقصر الملكي بفاس في شعبان ورمضان، يدافع عن مسألة الزيادة على الأربع في التزويج)) (كتاب الشهيد. محمد الباقر الكتاني).

وحيث أن الناس على دين ملوكهم(…) فإن والد عبد الإله بن كيران، رئيس حكومتنا الحالية، الحاج المختار بن كيران، استجاب ولو من بعيد، بالسمع والطاعة، للتعليمات الملكية، وتزوج هو أيضا بأربعة نساء، كما صرح الرئيس بن كيران بذلك مؤخرا.

وترجع جذور هذا التسلسل التاريخي المجيد(…) منذ أيام السلطان مولاي حفيظ، إلى ظروف عالمية(…) أشبه بظروفنا الحالية، ونحن نتتبع هذه الأيام، اندلاع الفوارق الطائفية المكرسة لصراعات السنة والشيعة، وما تفرع عنها من حسنية وحسينية، وخوارج ذوو الأفكار الجمهورية، ومعتزلة وحتى الزنادقة، والزيدية، الذين نسمع عنهم هذه الأيام في سوريا والعراق، وكانت منذ أيام السلطان مولاي حفيظ انتشرت في المغرب مع طائفة الظاهرية، المتخصصة في إشاعة عقيدة لا يختلف معتنقوها إلا فيما إذا كان من حق الرجل أن يتزوج بأربعة، أو له الحرية في التزوج بأكثر، وربما كان والد رئيس حكومتنا من الفئة التي تكتفي بأربعة، وذلك أضعف الإيمان.

وربما وبعدما أعلن رئيس الحكومة بن كيران، بأن أباه كان متزوجا بأربع حق لنا أن نتساءل: أين نصنف تضايقه من وزيره الشوباني، ووزيرته بن خلدون، اللذين أرادا الاكتفاء باثنتين، فقامت ضدهما القيامة وأصبحت شبه رجعية، مع زواج الحاج المختار بن كيران بأربعة، ولا شك أن الإمام الظاهر، تقلب في قبره تضايقا.

وإطلالة على تاريخ المغرب في 1912، حيث كان السلطان الظاهري(…) مولاي حفيظ، يجعل من قضية الزواج بأربع قضية مبدإ، كان صراعه من أجله، سببا في فقدان عرشه، ولا مبالغة فراجعوا دروس التاريخ: ((في مسألة الزيادة على أربع، مذهب الظاهرية فيها معروف، وقد أعلن الجناب الحافظي(…) عن تمذهبه بمذهبهم(…) مستدلا بكلام الإمام الشوباني، وحمل السلطان حملة شعواء على المخالفين(…))) (نفس المصدر).

ولا ندري إذا ما كان الإمام الذي يدعو للزواج بخمسة، هو أيضا جد للوزير السابق الشوباني.

لتنطلق ثورة الشيخ الكتاني وهو جالس أمام السلطان مولاي حفيظ، بشكل ((انفض المجلس، بدون أن يرجع السلطان عن رأيه بعد أن انضم إليه بعض القضاة المغاربة نصروه ونصروا الظاهرية)) (نفس المصدر).

ليتطور ذلك الصراع، إلى حرب مفتوحة مع العلماء الكتانيين، ويضطر السلطان في النهاية، إلى إعدام العالم المعارض، الذي أصبح منذ ذلك التاريخ يسمى الشهيد، حتى تلك الأيام كان إعدام المعارضين مباحا شرعا.
وعندما يكتب هذا التاريخ أن القضاة والعلماء أيدوا السلطان مولاي حفيظ، فمعناه أن المخزن(…) يؤيد السلطان في الزواج بأكثر من أربع.

ولا شك أن السلطان مولاي حفيظ، كان يدافع عن شعبه، في حق كل مواطن بالزواج بأكثر من أربع، وهي الاستجابة التي جعلت والد عبد الإله بن كيران يستفيد هو أيضا منها.

لنفهم الدوافع، الخفية التي جعلت مولاي حفيظ، الذي رغم كراهيته للفاسيين، وشتمهم شعرا في قصيدته المعروفة:

فأهل فاس طغوا في الأرض وانطرحوا

إلى التهتك باللذات في القبب

فإن التزام السلطان الزهواني(…) بعقيدة الزواج بأكثر من أربع، جعله يستثني الفاسيات(…) ويغازل شعرا مبررات الضعف أمامهن، ويقول شعرا للفاسيات:

نمتم على فرش مرفوعة وعلى

أسرة العاج والأبنوس بالحجب

واستعبدتم إماء بالملاهي، على

قرع الفواتر والأوتار والطرب

وحتى يمكننا أن نؤكد، مرة أخرى، أن التاريخ يعيد نفسه، فإن السلطان مولاي حفيظ في تبنيه للعقيدة الظاهرية، وجد دعما شعبيا لهذا الاتجاه، حين تهافتت عليه حشود من سياسيي ذلك الزمان، في شكل طرق صوفية دينية إسلامية(…)، تدعم السلطان مولاي حفيظ، في ظاهريته، دينيا، عبر التشكيل القوي لدرقاوة، المنتسبين للشريف مولاي العربي الدرقاوي، بجانب طريقة الشاذلية المتأصلة هي أيضا من الشرق، والقادريين المتسلسلين هم أيضا من مولاي عبد القادر الجيلالي البغدادي(…) ولكن درقاوة كانوا أكثر تأثيرا حتى أجمع الكتاب الفرنسيون الذين كانوا محيطين بالسلطان مولاي حفيظ على أن درقاوة كانوا يمثلون الاتجاه: ((الاشتراكي(…) الذي يرفض الضغوط الدينية، ويعتبر أن السلطان، هو رمز النفوذ الديني وحده)) (كتاب زمن السلاطين. والتير هاريس).

ولو لم تدر الأيام على السلطان، لينفيه الاستعمار الفرنسي بعد إمضائه على عقد الحماية، ولو بقي مولاي حفيظ سلطانا، لكان ربما، قد أصدر ظهيرا، يحتم على رعاياه من الرجال، أن يتزوجوا أربع زوجات – منتهى السعادة للشعب – ولكن الظاهرية بقيت بعد مولاي حفيظ، وحتى السلطان الذي خلفه، مولاي يوسف، والد محمد الخامس انضم للطريقة الدرقاوية، وربما باطنيا، كان هو أيضا ظاهريا(…) بدوره، ومن يدري، ربما كانت الظاهرية متجذرة في أعماق الكثير من المغاربة، لا في عهد مولاي حفيظ، ولا خلفه مولاي يوسف بعده، وإنما ها نحن نقف في عهد الملك محمد السادس، وفي عهد رئيس حكومته عبد الإله بن كيران، على ظاهرة(…) إخبارية غريبة.

فبعد أن أعلن بن كيران أن أباه الحاج المختار، كان متزوجا بأربعة، غطت القنوات الإلكترونية في المغرب، بعد تصريح بن كيران بيومين فقط، تصريحات إعلامية مصورة، لشخص سلاوي، يسمى جمال بن عكراش، أدلى بتصريح تلفزيوني يقول فيه: ((أنا أيضا متزوج بأربعة نساء، وزوجتي الأولى هي التي خطبت لي الزوجات الثلاث الأخريات لأن تعدد الزوجات هو الأصل)).

ليلمح ولد عكراش، الساكن في سلا، وكأنه يعبر هو أيضا على تضامنه مع السلطان مولاي حفيظ، الذي لم يكن يقنع بأربعة، ويدعو للزواج بأكثر فيقول جمال عكراش ((لقد تلقيت عروضا كثيرة من الراغبات في أن يكن بالنسبة لي هن الزوجة الخامسة)).

 

 

 

 

 

error: Content is protected !!