في الأكشاك هذا الأسبوع
بن كيران

الباحث سعيد لكحل …مخطط العدالة والتنمية لاختراق المؤسسات والانقلاب على الديمقراطية

قال الباحث سعيد الكحل إن المغرب يواجه مخططا خطيرا ينفذه حزب العدالة والتنمية، ويقضي بفرض نمط معين من الثقافة والتدين والفن في ما يتم المنع التدريجي والممنهج لبقية التعابير الثقافية والفنية والعقدية، فالحزب يحرك أذرعه للإجهاز على المكتسبات الحقوقية والسياسية والفكرية .

وأكد المتحدث أن الإقرار بإسلامية الدولة يقتضي اتخاذ الشريعة مصدرا أعلى لجميع القوانين، كما يعني من الناحية العملية بطلان جميع القوانين والتشريعات والسياسات التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية (الرؤية السياسية ـ حركة التوحيد والإصلاح).

وأشار الكحل أن أطروحة المؤتمر السادس للحزب تنص على اختراق المؤسسات الدستورية وتوظيفها “ديمقراطيا” للانقلاب على الديمقراطية، وإن الاشتغال على قضايا المرجعية والهوية والقضايا الأخلاقية وجب أن يتم ضمن آليات الاشتغال وأدوات الخطاب السياسي أي باعتبارها من قضايا السياسات العمومية، مما يقتضي التركيز على مقاربتها مقاربة قانونية وتشريعية ورقابية .

وأضاف المتحدث أن مقاربة الحزب لقضايا الهوية والأخلاق تتم بترجمتها إلى إجراءات عملية ومقترحات مفصلة مع آليات التنفيذ، وهو ما يعني اقتراح سياسات عمومية في إطار برامج سياسية تطرح ديمقراطيا ضمن المؤسسات المنتخبة ذات الصلاحية.

الجريدة

error: Content is protected !!