في الأكشاك هذا الأسبوع
عبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لـ"DST"

الشرطة تحجز هواتف صحافيين ونشطاء في دورة تكوينية بمراكش

    حجزت الشرطة هواتف مشاركين في دورة تكوينية في مراكش حضرها صحافيون ونشطاء في المجتمع المدني، تنظمها الجمعية المغربية لتربية الشبيبة، بشراكة مع منظمة هولندية، فري بريس إنلميتيد freepressunlimited، التي تهتم بحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان.
و قد وزع المنظمين  على المشاركين في دورة تكوينية، حول الأمن الرقمي، خصصت لتطبيق « ستوري ميكر »، هواتف ذكية، حيث تدخلت الشرطة في تلك اللحظة، باسم الفرقة الوطنية لتسحب كل الهواتف الموزعة على المشاركين.
وأشار مصدر من المشاركين أن الشرطة أخبرت المنظمين أنها ستعيد الهواتف إلى أصحابها بعد خضوعها للتحليل في المختبر العلمي للشرطة العلمية.
وأوضح مصدر من المنظمين أن الشرطة حلت، ما بين السادسة والتاسعة من ليلة أول أمس الأربعاء 10 يونيو 2015، بمكان التدريب، وحجزت جميع الهواتف الذكية، التي وزعها المنظمون على المشاركين، لإنجاز قصص عبر تطبيق « ستوري ميكر »، تطبيقا لما تلقاه المشاركون نظريا، حول التطبيق.
واعتبر صمد عياش، المكلف باللوجستيك، والمنسق للدورة التكوينية، حجز الهواتف الذكية تضييقا على الصحافة، والمواطن.
واستغرب عياش، في تصريح لـ »فبراير. كوم »، هذا الأسلوب المتجلي في حجز الهواتف المخصصة للمشاركين خلال هذه الدورة، رغم أن المنظمين اقتنوها من السوق المغربية.
وكانت الدورة التكوينية انطلقت يوم ثامن يونيو وستختتم اليوم الجمعة 12 يونيو 2015.
يذكر أن تطبيق « ستوري ميكر » تطبيق لإنتاج القصص باستخدام الوسائط المتعددة، و »ستوري ميكر » هو تطبيق نظام أندرويد، مفتوح المصدر، مصمم للمساعدة على كيفية تعلم جمع وإنتاج ونشر القصص عبر الوسائط المتعددة.

 

فبراير. كوم

error: Content is protected !!