في الأكشاك هذا الأسبوع

ثقــــــافة | “ليلة الفلسفة – ليلة الأفكار”

       تنظم مدرسة التدبير «GEC Marrakech» وبشراكة مع دائرة أصدقاء المعرفة، مؤسسة فورتو معهد فرنسا وشبكة تنمية القراءة بمراكش حدثا ثقافيا “ليلة الفلسفة – ليلة الأفكار” «La Nuit de la Philosophie – nuit des Idée»، حول موضوع: “الآخر بيننا” «l’autre parmi nous»، وذلك يوم الجمعة 29 ماي 2015 ابتداء من الساعة السابعة والنصف بمدينة مراكش.

وتعد “ليلة الفلسفة – ليلة الأفكار” موعدا للفكر النقدي، وذلك بطابعه التكويني: التربية على التسامح، وكونه مزود للمعلومة من خلال إعطاء الفرصة للضيوف والحاضرين لتبادل الأفكار العصرية والحداثية، والهدف الأسمى من هذه الليلة الثقافية هو تقاسم الأفكار والآراء والنظريات في حوار بين الثقافات والعلوم.

ولهذه الأهداف، يقترح برنامج الليلة الفلسفية نقاشا مفتوحا حول “الآخر بيننا” عبر عشرين درسا من تسعة دقائق لكل واحد يتمحورون حول ستة إشكاليات كبرى: الآخر – الهوية – العنف – الاندماج في ظل التغيرات الاجتماعية – الفلسفة والتدير وأخيرا السلام في ظل الحروب الآنية.

وينشط هذا النقاش مجموعة من المفكرين والفلاسفة وعلماء الاجتماع وعلماء النفس وأطباء النفس واقتصاديون وأدباء مغاربة وأجانب، كلهم في مراكش لمناقشة موضوع: “الغير بيننا” باسم الحاضرين والآخرين.

error: Content is protected !!