في الأكشاك هذا الأسبوع
زعيم بوديموس

هل المغرب مستعد لأي طارئ سياسي في إسبانيا ؟

             بعنوان “المغرب مدعو للاستعداد لنهاية مرحلة الأحزاب التقليدية بإسبانيا بعد الانتخابات الأخيرة بالأندلس” ابتدأ موقع “يا بلادي” تحليله لنتائج الانتخابات الأخيرة التي شهدتها إسبانيا.

وأضاف الموقع ربما هي نهاية الأحزاب التقليدية في إسبانيا، ربما ليس اليوم لكن المؤشرات القادمة من الانتخابات التشريعية الخاصة بحكومة الحكم الذاتي في الأندلس أظهرت صعود حزب اليسار الراديكالي الممثل في حزب “بوديموس” وحزب آخر من اليمين يدعى “سيودادانوس” أو “المواطنون”.

ودعا الموقع المغرب إلى الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الجديدة التي أفرزها المشهد السياسي في إسبانيا خصوصا بعد فوز الحزب الاشتراكي الحليف للمغرب بـ47 مقعدا في منطقة الأندلس بقيادة كل من “دي لا خونتا” و”دي سوزا” في البرلمان المحلي للأندلس، متبوعا باليمين التقليدي الحزب الشعبي بـ33 مقعدا والذي مني بهزيمة في منطقة الأندلس، حسب المراقبين للمشهد السياسي الإسباني، يضيف الموقع.

وعن صعود “بوديموس” تحدث موقع “يا بلادي”، حيث قال إن الانتخابات الأخيرة والتي أقيمت في الأندلس أظهرت صعودا قويا لحزب “بوديموس” وزعيمه الشاب “بابلو إكليسياس”، والذي تبوأ المركز الثالث في الانتخابات المحلية بالأندلس بفوزه بأكثر من 15 مقعدا في أول استحقاق انتخابي لهذا الحزب الفتي.

وأضاف الموقع أن هذه النتيجة بإمكانها السماح لـ”بوديموس” بالتحالف مع الحزب الاشتراكي، خاصة أن الحزب الفائز لم يحقق أغلبية المقاعد مما يرجح إمكانية التحالف بين الحزب الفائز والذي تنقصه 8 مقاعد مع الحزب اليساري الصاعد “بوديموس” ليكونوا جبهة يسارية في البرلمان المحلي للأندلس .

وتحدثت “يا بلادي” عن مستقبل هذا الاقتراع على المغرب، حيث قالت إن على المسؤولين المغاربة قراءة نتائج الانتخابات الأخيرة في الأندلس في ظل التغيير الذي شهدته الساحة السياسية الإسبانية خاصة مع قدوم الانتخابات البلدية في ماي 2015 والتشريعية في دجنبر من ذات السنة.

واختتم موقع “يا بلادي” تحليله لنتائج هذا التحول في المشهد الإسباني بصعود كل من اليمين واليسار ممثل في “بوديموس” و”سيودادانوس” بطرح سؤال: هل المغرب مستعد لأي طارئ في الساحة السياسية في المواعيد الانتخابية القادمة؟ كما تساءل الموقع: هل المغرب قادر على حماية مصالحه الاقتصادية والسياسية مع الجارة إسبانيا؟

error: Content is protected !!