في الأكشاك هذا الأسبوع

المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية بين الواقع والآفاق

     بعد نجاح النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي الرابع للإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، تستضيف مدينة تطوان في شهر منتصف أبريل القادم الدورة الخامسة منه، ويشرف على تنظيم هذا الملتقى الدولي هيئة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة لشمال المغرب، والكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة عبد الملك السعدي بشراكة وتعاون مع مجموعة من الهيئات والمؤسسات العلمية وطنيا ودوليا.

ومن المقرر أن تناقش الدورة الخامسة من المؤتمر التي تتمحور حول المعاملات المالية والمصرفية الإسلامية بين الواقع والآفاق، مجموعة من المحاور من أبرزها دور الأبناك التشاركية في النهوض بالاقتصاد الوطني المغربي، والتجربة التشاركية المرتقبة بالمغرب انطلاقا من نصوص القانون الجديد المؤطرة بين أزمة التنظيم التشريعي وضعف انفتاح على التجارب المقارنة. هذا بالإضافة إلى تسليط الضوء على القيم الأخلاقية في العلاقات الدولية، ودور الإعلام في التصحيح الصور السلبية عن الإسلام والمسلمين، ثم إعجاز التشريع في مواجهة الأزمات المالية والاقتصادية.

هذا، وسينكب المؤتمر على تقديم مشروع يتعلق بالتأليف الجماعي للدراسات التعليمية في ميدان المالية الإسلامية، وكذا تقديم نماذج التحقيق الشرعي في المعاملات المالية وإمكانية توحيدها على المستوى العالمي، بالإضافة إلى تحديد أولويات البحوث في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

error: Content is protected !!