في الأكشاك هذا الأسبوع

اللائحة الكاملة للمعدات العسكرية التي تسلمها المغرب من أمريكا

    كشفت مصادر إعلامية أمريكية، أخيرا، معطيات عسكرية حديثة، حول المعدات العسكرية المستعلة التي تسلمها المغرب من الجيش الأمريكي، والتي تضم شحنات آليات ومعدات عسكرية مستعملة، ذلك أنه تسلم، برسم السنة الماضية، 60 نموذجا من قاذفات “إم 109 أ 5″، والتي هي عبارة عن مركبات يصل طولها إلى تسعة أمتار، ووزنها إلى 25 طنا، مجهزة بمدفعية بقطر 155 مليمترا.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الجيش المغربي، تسلم أيضا 40 مدفعا من طراز “إم 198″، التي تتضمن أسطوانة قذف قطرها 155 مليمترا، ويتراوح مدى رميها بين 22 كيلومترا و30، إلى جانب 80 شاحنة قطر متوسطة للخزانات، إضافة إلى 260 مركبة “هامر” عسكرية من طراز “هامفي إم 1123″، الخاصة بنقل القوات والمعدات.

كما تعززت الواردات العسكرية المغربية من أمريكا، بتجهيزات أخرى لم يتم الاتفاق النهائي حول تسليمها بعد، تهم 58 شاحنة عسكرية تزن خمسة أطنان، من طراز “إم 923 أ 2″.

ويضاف إلى الشاحنات المذكورة، 427 مركبة عسكرية من طراز “هامفي إم 1123″، إلى جانب عشرات الشاحنات من طرازات مختلفة، إذ استحوذت تجهيزات النقل والقاذفات على النسبة الأكبر من العتاد الممنوح من قبل الجيش الأمريكي إلى المغرب، علما أن أطنان من العتاد العسكري المقدم إلى الدول المختارة سنويا، تتضمن إلى جانب الآليات المذكورة، ذخائر أسلحة ومراكب لحماية السواحل، وكذا بذلا عسكرية وأغطية، ناهيك عن أجزاء ميكانيكية، وحتى آلات موسيقية.

 

أحمد الطيب (كود)

error: Content is protected !!