في الأكشاك هذا الأسبوع

الجزائر تلاحق “داعشيا” اعتقل في وجدة

     أكد وزير العدل الجزائري حافظ الأختام الطيب لوح، الخميس الماضي، أن الجزائر طلبت إصدار إنابة قضائية إلى السلطات القضائية في المملكة المغربية بخصوص اعتقال جزائري يشتبه في انتمائه إلى تنظيم جند الخلافة الموالي لـ”داعش”، بحسب ما أفادت به “وكالة الأنباء الجزائرية”.

وقال الوزير لوح في البرلمان عقب التصويت على مشروع القانون المتعلق بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، إن “النيابة المختصة التمست من قاضي التحقيق المختص بالملف إصدار إنابة قضائية إلى السلطات القضائية في المملكة المغربية الشقيقة، للتعرف أولا، على هوية المقبوض عليه وموافاة السلطات القضائية الجزائرية من قبل السلطات القضائية في المملكة المغربية بكل المعلومات”.

وأوضح لوح أن هذا الالتماس يندرج ضمن “التعاون القضائي بين السلطات القضائية الجزائرية والمغربية”.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت قبل أيام أنها ألقت القبض على مواطن جزائري يشتبه في انتمائه لتنظيم إرهابي، في ضواحي مدينة وجدة شرق المغرب، أرسله تنظيم “جند الخلافة” إلى المغرب من أجل التنسيق مع عناصر موالية لتنظيم “داعش”.

وكشفت وزارة الداخلية في بيان لها أن المواطن الجزائري أماط اللثام عن تحرك تنظيم “جند الخلافة”، لاستقطاب عناصر متشبعة بالفكر الجهادي من المغرب، والمتهم في قضايا الإرهاب، موجود حاليا في المغرب تحت الحراسة.

ووفق البيان، فإن نتائج التحقيق مع الجزائري “كشفت في سابقة من نوعها عن تخطيط جند الخلافة لإخضاع المستقطبين، لتدريبات عسكرية في الجزائر، في سياق مشروع مشترك من أجل إعلان الجهاد في الدول المغاربية وفي أوروبا”.

error: Content is protected !!