في الأكشاك هذا الأسبوع

12 مليون سنتيم لشاعر برتغالي في الدار البيضاء

      في حفل امتزج فيه الشعر الجميل بالموسيقى الأصيلة وشهادات الاعتراف بقيمة المحتفى به، تسلم الشاعر البرتغالي “نونو جوديس” بالدار البيضاء، في إطار فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر، في دورته الحادية والعشرين، جائزة “الأركانة” العالمية للشعر، في دورتها التاسعة.

ورأى حسن نجمي، الأمين العام لـ”بيت الشعر في المغرب” الذي قدم حفل تسليم الجائزة، أن جوديس “استطاع نحت نص شعري عميق”؛ كما اعتبره وريثا حقيقيا للتراث الشعري الحديث في البرتغال، ولشعرية لها تاريخ وقيمة.

وقال نجيب خداري، رئيس “بيت الشعر في المغرب” إن جوديس “شاعر يفتن العالم بقصائد عميقة تختزل الوجود في كلمات قليلة ومضيئة”، وإنه “عرف كيف يلغي الحدود مع النثر من دون أن يفقد الشعر طراوته”.

..وتعتبر جائزة “الأركانة” البالغة قيمتها المالية 120 ألف درهم (نحو 15 ألف دولار) التي يسلمها “بيت الشعر في المغرب” كل سنة، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، وبتعاون مع وزارة الثقافة، والتي أحدثت عام 2002، واستوحت اسمها من شجرة “الأركان” الشهيرة، أول جائزة تقرها هيئة ثقافية مغربية مستقلة تعنى بالإبداع الشعري على المستوى العالمي. وهي “تهدف إلى إيجاد منفذ جديد للشعرية المغربية على شعريات العالم، والتعريف بها، على خلفية إسماع الصوت المغربي وجعله قريبا من إبداعات الشعرية المجددة».

error: Content is protected !!