في الأكشاك هذا الأسبوع

المغرب يجمد مشاركته في التحالف الدولي ضد “داعش”

    أكدت مصادر دبلوماسية بالرباط أن المغرب جمد مشاركته في الضربات الجوية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وأضافت أن الطائرات المغربية لم تعد تشارك منذ الثلاثاء الماضي في الهجمات الجوية التي تشنها قوات التحالف ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وذلك منذ إعدام التنظيم للطيار الأردني “معاذ الكساسبة”، وفقا لموقع “القدس العربي”.

وامتنع وزير الخارجية المغربي “صلاح الدين مزوار” عن التعقيب على قضية امتناع الإمارات عن المشاركة في الضربات ضد التنظيم، قائلا: “إن هذه الضربات مسائل تهم الإمارات، لأن المغرب انخرط إلى جانب هذه الدولة تحت قيادتها، إذن هذه المسائل بالطبع تهم الدولة الإماراتية”.

ويتحفظ المغرب على إعلان مشاركته في الضربات التي تشنها قوات التحالف منذ شهور ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وكانت تقارير صحفية أجنبية كشفت، في وقت سابق، عن امتناع المغرب عن المشاركة في الضربات.

وقال “مصطفى الخلفي” وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة: إن بلاده “سبق أن أعلنت عن مقاربة خاصة فيما يتعلق بمواجهة التهديدات الإرهابية، وما يرتبط بها على مستوى الشرق الأوسط، وأي جديد سيتم الإعلان عنه”.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض “جوش إيرنست” قال: إن “الإمارات ما تزال عضوا مهما وفعالا في جهود مكافحة داعش.. ما يزال هنالك دور مهم جدا للإماراتيين ليلعبوه في ما يتعلق بالعديد من الجوانب الأخرى ضمن استراتيجيتنا في محاربة داعش على النطاق الدولي الأوسع”.

ورفض المتحدث تأكيد أو نفي ما يتردد عن تعليق الإمارات مشاركتها بـ”غارات”؛ خشية من وقوع طياريها في الأسر كما حدث مع الكساسبة (27 عاما)، الذي أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية، الثلاثاء الماضي، قتله حرقاً.

وكانت مصادر دبلوماسية عربية قد قالت إن دولة الإمارات ستستأنف الإثنين المقبل مشاركتها في التحالف الدولي ضد “الدولة الإسلامية”.. وتوقع مسؤول أمريكي رفيع مساء الجمعة في ميونيخ بعد اجتماع عقده وزير الخارجية “جون كيري” مع وزراء من دول الخليج من ضمنهم وزير الخارجية الشيخ “عبدالله بن زايد” أن الإمارات ستستأنف على الأرجح مشاركتها في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، لكن مصدرا عربيا أكد أن أبو ظبي ستستأنف مشاركتها الإثنين المقبل، بعد نشر واشنطن طائرات في شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!