في الأكشاك هذا الأسبوع
بن كيران

ورطة دستورية لا مخرج لحكومة بن كيران منها…

الرباط – الأسبوع

      علمت “الأسبوع” أن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة قد ورط البرلمان بغرفتيه في إشكال دستوري كبير بمناسبة مناقشة البرلمان للقوانين الانتخابية المقبلة.

وقالت ذات الجهات إنه بإحالة بن كيران القوانين الانتخابية على مجلس المستشارين أولا، قبل مجلس النواب، سيصدم هذا الإجراء بمسطرة التشريع وبالدستور الذي يعطي حق القراءة الثانية والنهائية للقوانين لمجلس النواب في مسطرة تشريع وتداول القوانين من ثلاث مراحل: “القراءة الأولى في مجلس النواب، ثم الثانية في مجلس المستشارين، ثم الثالثة والنهائية لمجلس النواب”.

وأشارت ذات الجهات إلى استشارات قانونية تجرى على قدم وساق مع مختصين كبار في الفقه الدستوري لإيجاد حل لهذه المعضلة، وأكدت أن المصادقة على هذه القوانين الانتخابية بهذه الطريقة ستحتاج إلى مسطرة تشريع من أربعة مراحل كي تكون القراءة النهائية لمجلس النواب، وهو أمر ممنوع في قراءة القوانين بين الغرفتين “ثلاث قراءات فقط”، فكيف سيحل البرلمان هذا الإشكال “الورطة” التي وضعه فيها بن كيران؟

تعليق واحد

  1. الاحزاب من تحترف التازيم والتوريط وافلاس الامور لفائدتها والمطلوب ان تبتعد عن الانتخابات وتترك المواطنين يختارن بمائتي توقيع يترشخ اي شخص اختاره لمواطنون

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!