في الأكشاك هذا الأسبوع
خليهن ولد الرشيد

البوليساريو تتنازل عن السلاح وتقبل بمقترح الحكم الذاتي والراية المغربية

الرباط – الأسبوع

            كشفت بعض المصادر الإعلامية، التي لم يكذبها أحد، بعض الأسرار التي تتعلق بمفاوضات سرية يقودها رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد رفقة الكاتب العام للمجلس ماء العينين بن خليهن ماء العينين، مع مسؤولين في البوليساريو، على رأسهم: الرجل الثاني في الجبهة وهو السيد البشير مصطفى السيد شقيق مؤسس البوليساريو، والوالي مصطفى السيد، ومحمد يسلم بيسط ممثل البوليساريو بواشنطن، ومسؤول آخر في مكتب الجبهة بفرنسا.

وذكر موقع “أخبارك 24″، استنادا إلى ما نشرته إحدى الجرائد، التي لم يكذبها أحد، أن التفاوض بين مسؤولي “الكوركاس” و”البوليساريو” جرى في سرية تامة بمنزل مسؤول مغربي وازن في العاصمة الفرنسية باريس، وأن المفاوضات سارت بشكل “جيد”، حسب نفس المصدر.

المصدر نفسه، أكد أن الطرف المغربي تشبث بالحكم الذاتي كأقصى حل ممكن لقضية الصحراء، وبأن ممثلي جبهة البوليساريو قبلوا بالحكم الذاتي كأرضية(..)، كما قبلوا بالخضوع للراية المغربية، على أساس الاعتراف براية “جهوية” للحكم الذاتي، مع إعطاء المغرب الحق في تعيين رئيس لمنطقة الحكم الذاتي يختاره الملك.. ومنح جوزات سفر تتضمن عبارة الحكم الذاتي لسكان المناطق الجنوبية(..).

كما اشترط ممثلو البوليساريو، حسب نفس المصادر، صدور “عفو شامل” على مسؤولي البوليساريو وتنظيماتها السياسية والعسكرية وأتباعها في الخارج.. مؤكدين استعدادهم لتسليم السلاح للمغرب، تحت إشراف مسؤولي منظمة الأمم المتحدة والبعثة العسكرية للصحراء “المنيورسو”..

13 تعليق

  1. الجيلالــي عتـانـــــــي

    .. آآه أيـن هو ذالك اليــوم ؟ .. أقولها بكل حســرة على الأيام التي ضاعت منا جميعـا نحن المغاربة ..آآه ثم آه ورغــم ذالك فالتفاؤل بالمستقبــل على أبنائنا كاف لتضميــد جروحنا نحن الأولون .. والأمل أن يتحقق حلم الأخوة والوحــدة .. وياليثه يتحقق في حياتي – كوني شيخ – لأموت مستريحـــا. وجـــزاء الجميـع عند خالق الكون ” .

  2. اومريضنا ماعندو باس

  3. عبد الخالق الصبيحي

    هذا خبر جيد، يثلج الصدر. صدق من قال ماضاع حق وراءه طالب، عاش حامي البلاد

  4. نتمنى نحن المغاربة دالك ونشكر الديبلوماسية الملكية على دلك واملنا في عودة الثغرين الشماليين الى حضيرة مملكتنا السعيدة وهده خطوة كبيرة نحو جهة مغاربية كبرى سيحسب لها الف حساب من طرف المجموعة الدولية.

  5. le maroc doit faire attention ilne doit pas accepter l intervention de laminurso

  6. نتمني دالك تحت رعاية صاحب الجالالة الملك محمد السادس

  7. هدا اقل ما يمكن ان يقبله المغاربة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد نصره الله وهده عودة طبيعية للوطن اﻻم المغرب …….والصحراء مغربية رغما عن انف اﻻعداء..

  8. خبر جيد

  9. الكرامي خالد

    مرحبا باخواننا الصحراويين وسنعمل جميغا لخدمة وطننا الحبيب من طتجة الئ الكويرة تحت القيادة الرشيدة للعرش العلوي المجيد ولم تكتمل فرختنا حتئ نسترجع مدينتا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ان شاء الله الى الامام

  10. المغرب يتفاوض مع البوليزاريو لكنه يعلم جيدا أنه ليس الطرف الحقيقي لتفاوض فااطرف الحقيقي والدي يجب ان يفاوض هو الجزائر فهو من خلق هده المجموعات المسلحة وهو من سينهاها إلى إدا إفترضنا أن الجزائر أعطت الضوء الأخضر للبولزاريو لتفاوض وبيتت نية أخرى وسناريو جديد أحبكته في الإخراج وتنتظر ساعة العرض لكن المغرب رغم دالك مدرك جيدا لما يدور حوله وله سياسة ناقبة في هدا المجال وقد يحدث مالم يكن في الحسبان وفي الأخير سيرجع المغرب الكبير هدا أكيد فا الإتحاد السوفياتي يعود والعثمانيون يعودون فلمادا لايعود المغرب الكبير أو حتى الأندلس

  11. Sebta w Melilia aussi

  12. abdellaoui maane rachid

    je vois que c’est une bonne nouvelle pour tous les marocains

  13. هل وافقت الجزائر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!