في الأكشاك هذا الأسبوع
مريم بنصالح شقرون تتوسط محمد عبو وزير التجارة الخارجية، وحفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وإلى يمينه مأمون بوهدود وزير المقاولات الصغرى والمتوسطة

الإفلاس يعصف بالشركات والحكومة في “دار غفلون”

    طال الإفلاس المئات من الشركات المغربية، بسبب شح السيولة نتيجة طول مدة سداد المستحقات من قبل شركات الدولة والشركات الخاصة، ناهيك عن الركود الاقتصادي الذي أثر في عدد من القطاعات، التي كانت في الأعوام السابقة محركا رئيسيا للنشاط الاقتصادي في المملكة.

وقدر مكتب “أنفوريسك” المتخصص في تعبئة المعلومات التجارية حول الشركات المغربية، في بياناتهإن عدد الشركات التي طالها الإفلاس في العام الماضي بنحو 5010 شركات، مرتفعا بنسبة 15% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وتضاعف عدد الشركات المفلسة في المغرب في الفترة بين 2009 و2014، من 2451 إلى 5010. هذا في الوقت الذي لم يزد عدد الشركات التي تم إنشاؤها في تلك الفترة سوى بنحو 15%.

وطال الإفلاس أكثر الشركات العاملة في التجارة وشركات إصلاح السيارات، إذ تمثل ثلث حالات الإفلاس التي لاحظها المكتب في العام الماضي.

وأشار المكتب، الذي يمتلك بيانات تهم 350 ألف شركة بالمغرب، إلى أن الشركات العاملة في التجارة وشركات إصلاح السيارات، تلجأ كثيرا إلى الأبناك من أجل الحصول على سيولة من أجل الوفاء بالتزاماتها، هذا في الوقت الذي يكون رصيدها في المصارف قد استنفد.

ويؤثر الركود الاقتصادي الذي يعرفه المغرب في العديد من القطاعات، غير أن ذلك يظهر بشكل متباين حسب نشاطها، فمكتب “أنفو ريسك” يشير إلى أن حالات الإفلاس ارتفعت خلال عام واحد بنحو 15.6% بين شركات البناء والأشغال العمومية و27.2% بين شركات العقار.

“ولا يزال الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يمثل مصالح رجال الأعمال، يطالب بقانون يلزم عملاء الشركات، خاصة الدولة، بدفع المستحقات، التي حذر من كون تراكمها يهدد بإفلاس نسبة 10% من الشركات أو الزج بها في القطاع غير الرسمي..وكانت “أولر هيرميس”، الشركة العاملة المتخصصة في مجال التأمين على القروض والصادرات، نبهت إلى تزايد إفلاس الشركات لمعاناتها من أزمة سيولة خانقة، ناجمة عن عدم توصلها بمستحقاتها المتراكمة سواء لدى الدولة أو عملائها من القطاع الخاص.

– العربي الجديد –

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!