في الأكشاك هذا الأسبوع

ثقــــــافة | تأسيس جمعية مغربية لذاكرة العالم

              بعد جمعها السنوي، قررت اللجنة الوطنية لبرنامج “ذاكرة العالم” التابع لمنظمة اليونسكو، تأسيس 0جمعية ثقافية أُطلق عليها اسم “الجمعية المغربية لذاكرة العالم” التي اتخذت من مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط مقرا لها. وتعمل هذه الجمعية على دعم المبادئ الأساسية للحفاظ على التراث الوطني الوثائقي والمخطوط والنقائش بجميع اللغات، والتعريف به وجعله أداة من أدوات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والعمل على الحماية القانونية لتراثنا الوطني المخطوط والوثائقي بجميع وسائطه من خلال تقييده ضمن سجل التراث الوطني والعالمي ضمن برنامج “ذاكرة العالم”.

ويشار إلى أن برنامج “ذاكرة العالم” الذي أحدث سنة 1992 تحت رعاية منظمة اليونسكو يتوخى تحسيس المجتمع الدولي بغنى التراث الوثائقي، وضرورة ضمان الحفاظ عليه للأجيال الصاعدة وجعله في متناول شريحة عريضة من المجتمع.

وقد سبق للجنة الوطنية لبرنامج ذاكرة العالم التي تأسست في أكتوبر 2008، أن تقدمت بأربع مقترحات من أجل تسجيلها تراثا عالميا سنة 2009: نسخة خزانة القرويين بفاس من: كتاب “العبر” لعبد الرحمن ابن خلدون، ونسخة فريدة بنفس الخزانة لـ”الأرجوزة الطبية لابن طفيل”، ونسخة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية من كتاب: “التصريف لمن عجز عن التأليف” لأبي القاسم الزهراوي، وموقع النقوش الصخرية بفم الشنة إقليم ورزازات.

وقد تم تسجيل الجزء الخامس من: “كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر” نسخة خزانة القرويين بفاس، تراثا عالميا سنة 2010.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!