في الأكشاك هذا الأسبوع

الطماطم المغربية تقلق المنتجين الإسبان والإيطاليين

      عبر مجموعة منتجي الطماطم في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا عن قلقها إزاء الارتفاع الكبير لحجم واردات الاتحاد الأوروبي من الطماطم المغربية.

مجموعة منتجي الطماطم في الاتحاد الأوروبي الممثلة لمزارعين من دول إسبانيا وفرنسا وإيطاليابالإضافة إلى الفيدرالية الإسبانية لمنتجي ومصدري الفواكه، عبرت في اجتماع لها ببروكسيل يوم أمس، عن انزعاجها من معدل الواردات الأوروبية من الطماطم المغربية والتي سجلت ارتفاعا بنسبة 66 بالمائة في أكتوبر من السنة الجارية مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وارتفاعا بنسبة 55 بالمائة في نونبر من هذه السنة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

واشتكى المنتجون الممثلون للدول الأوروبية الثلاث من “غزو” الطماطم المغربية للأسواق الأوروبية، مؤكدين أن المنتجين المحليين يسجلون خسارة كبيرة بسبب المنافسة المغربية القوية. ولمواجهة هذا الأمر دعوا الاتحاد إلى اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لوقف ارتفاع واردات الطماطم المغربية.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تثير فيها الطماطم المغربية جدلا بين منتجيها في الاتحاد الأوروبي، حيث سبق مرارا لمنتجي الطماطم في أوروبا التشكي بسبب هذا الأمر.

ويصدر المغرب نحو نسبة 80 في المائة من إنتاجه من الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي،حيث بلغ مجموع الصادرات الزراعية المغربية للاتحاد سنة 2013 أكثر من 1.2 مليار أورو شكلت الطماطم نسبة 22 في المائة منها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!