في الأكشاك هذا الأسبوع

حركية جديدة في صفوف الولاة والعمال في الشهر المقبل

الرباط – الأسبوع

       انتقل التعثر الذي يعرفه مشروع قانون الجهوية الجديد الذي يعتزم المغرب تطبيقه خلال الأشهر القليلة القادمة إلى الحركة الانتقالية الواسعة التي ستمس ولاة وعمال الأقاليم والمدن.

مصادر مقربة من رئيس الحكومة “الرئيس المباشر للولاة والعمال في الدستور الجديد” تؤكد أن بن كيران أجل رفع لائحة الولاة والعمال إلى ما بعد إصدار الحكومة لقانون الجهوية الجديد بعد الانتهاء من المشاورات النهائية حوله.

ورجحت ذات المصادر أن تنتهي الحكومة من المشاورات في غضون نهاية الشهر المقبل لتصدر مرسوم التقطيع الجهوي الجديد، والذي على أساسه سيتم تعيين الولاة والعمال وفق التقسيم الترابي الجديد، بحيث أن اعتماد 12 جهة فقط سيحتم على الحكومة تعيين 12 واليا فقط في رجة واسعة ستسبق الانتخابات المقبلة.

هذا، ومن المنتظر أن تعرف اللائحة الجديدة للولاة والعمال المزج بين بعض الأسماء السياسية القليلة جدا، وبين أطر إدارة الداخلية مع تراجع اعتماد التقنوقراطيين في اللائحة الجديدة.

تعليق واحد

  1. ان كل المكناسيين و الفلاليين ينتظرون بشوق الى ما سوف تؤول اليه هذه الجهة و التي انشات منذ استقلال المغرب حيث كان يحتوي الا على 9 اقاليم فقط. و مدينة مكناس عاصمة المولى اسماعيل تترقب صدور قانون الجهوية الجديد بكل حدر حيث جل اهل مكناس لا يستسيغون ادماجهم في جهة اخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!