في الأكشاك هذا الأسبوع
صورة الأرض المتنازع عليها

هل هي عودة لزمن السيبة.. صراع دموي بين قبيلتين في أبي الجعد

أبي الجعد – سعيد الهوداني

          أصيب يوم الأربعاء الماضي، عدد من الأشخاص بجروح متفاوتة الخطورة في نزاع بين قبيلتي “أيت بيهي” و”الجريات” بجماعة الشكران دائرة أبي الجعد، بعد تراشق بالحجارة بسبب المشكل القائم حول الأراضي السلالية بمنطقة “الكعارة”.

وحسب مصادر مطلعة، فقد هاجمهم عدد كبير من أفراد إحدى القبيلتين، منتسبين للقبيلة الاخرى، عندما هموا بحرث الجزء المخصص لهم، ليتم حرق ثلاثة منازل، وحظائر، وعدد من رؤوس الأغنام، وجرار، ودراجات نارية… كما أصيب عدد من الأشخاص تم نقل بعضهم إلى المستشفى المحلي لأبي الجعد، وشخصين إلى المستشفى الإقليمي بخريبكة.

وأضاف المصدر ذاته تم إخبار السلطات المحلية والإقليمية والوكيل العام بخريبكة، من أجل التدخل لنزع فتيل الصراع، الأمر الذي تباطأت السلطات في الاستجابة له، مما خلف استياء أفراد القبيلة المتضررة الذين انتقلوا بعد الحادث للاحتجاج أمام دائرة أبي الجعد رافعين شعار “علاش جينا واحتجينا المخزن خوا بينا”، الاحتجاج الذي كاد أن يتطور إلى قطع الطريق العام لولا تدخل بعض المواطنين من القبيلة وبعض أعضاء التنسيقية المحلية للدفاع عن الساكنة البجعدية.

وانتقلت أعداد كبيرة من قوات التدخل السريع إلى عين المكان، بينما نقلت مصادر أن مبادرة جادة للصلح انطلقت بالمدينة في اجتماع ضم عددا من رؤساء الجماعات المجاورة، ومنتسبين لعدد من قبائل المنطقة لإخماد فتيل الفتنة وإيجاد حل توافقي بين جميع الأطراف المتنازعة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!