في الأكشاك هذا الأسبوع

سفير الجزائر بالمغرب يرفض الاستماع لـ”نداء الحسن الثاني”

        انسحب سفير الجزائر بالمغرب من حفل نظمته أخيرا الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، لمساندة الشعب الفلسطيني، تحت شعار “بصمات من أجل فلسطين”، احتجاجا على أداء المطرب محمد الغاوي لأغنية “نداء الحسن”، المتصدرة بكلمات تقول: “صوت الحسن ينادي” والتي تتضمن “قَسم المسيرة الخضراء”.

انسحاب السفير الجزائري أحمد بنيمينة فاجأ الحضور الذي جاء لمشاهدة الحفل التضامني مع الشعب الفلسطيني، أكده لجريدة هسبريس محمد بنجلون الأندلسي، رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، والذي قال إن السفير الجزائري غادر القاعة مسرعا بمجرد انطلاق الأغنية.

وأفاد محمد بنجلون الأندلسي بأن السفير الجزائري بالرباط انسحب بالفعل من الحفل التضامني مع الشعب الفلسطيني الذي نظمته جمعيته واستدعته إليه، مبرزا أن استقبال السفير كان في أحسن الظروف والأحوال، غير أنه اختار الانسحاب ومغادرة الحفل، فذلك شأنه”.

وتقول الكلمات الرئيسة لأغنية “صوت الحسن ينادي”، التي اشتهرت أيام تنظيم المسيرة الخضراء التي أعلن عنها الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1975، “صوت الحسن ينادي/ بلسانك يا صحرا/ فرحي يا أرض بلادي / أرضك أصبحت حرة..”.

وزارة الخارجية الجزائرية، على لسان مصدر مسؤول فيها تحدث لبعض الصحف المحلية، دعمت موقف السفير بانسحابه من الحفل بمجرد انطلاق أغنية “صوت الحسن ينادي”، مؤكدة أن “ما قام به السفير الجزائري معقول”.

وتبعا للمصدر بوزارة الخارجية الجزائرية، فإن سفير بلادها بالمغرب “رد على تصرف يتنافى مع ما تؤمن به الجزائر بخصوص قضية الصحراء التي يعاني شعبها جراء الاحتلال المغربي لأراضيها”، واصفة ما قام به المطرب المغربي الغاوي بـ”التصرف الاستفزازي”.

وانتهزت صحف جزائرية هذا الحاث لتزيد من توتير العلاقات المتوترة أصلا بين البلدين الجارين، حيث أوردت أن “الكثيرين استغربوا من تلاوة “قسم المسيرة الخضراء” الذي يمجد احتلال المغرب للصحراء في حفل خصص من أجل فلسطين” وفق تعبيرها.

واتهمت الصحف الناطقة بلسان الأجهزة العسكرية بالجزائر المغرب بكونه “لا يفوّت أي مناسبة من أجل استفزاز الجزائر، ويستغل المنابر الإعلامية في محاولات يائسة من أجل الترويج لأغاليط تاريخية ومشاريع استعمارية على آخر الأراضي الخاضعة للاستعمار” على حد قولها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!