في الأكشاك هذا الأسبوع

تطور جديد في العلاقات المغربية الروسية

      أكد محمد عبو، وزير التجارة، أن المغرب بعلاقات تاريخية بروسيا، مشيرا إلى أن المغرب عرف بمنتوجاته داخل السوق الروسية.

وقال عبو، في حديث لوكالة أنباء “نوفوستي”، “لسنا هنا (في موسكو) من أجل تعويض أي كان أو أخذ مكان أي كان.. المغرب له علاقة تاريخية مع روسيا، والمغرب معروف بمنتوجاته عند المستهلك وداخل السوق الروسي. المغرب انطلق في ديناميكية جديدة في ما يخص التصدير إلى روسيا منذ عام 2013، حيث ارتفعت الصادرات المغربية إلى 35 في المائة. وقبل العقوبات (التي فرضها الغرب على روسيا) ارتفعت الصادرات المغربية، خلال 7 شهور من هذه السنة، إلى نسبة 50 في المائة”.

وأضاف أن المغرب على كامل الاستعداد، نظرا للعلاقة مع روسيا، لكي يزيد من صادراته إلى روسيا، وأشار عبو إلى أنه للمغرب صناعة متقدمة في ما يخص الفواكه البحرية، فالمغرب “له مخططات سواء تعلق الأمر بالفلاحة أو بالصيد البحري”.

ويرى عبو أن المغرب، في السنوات الأخيرة، نوع المنتوج وخاصة في التحويلي، مشيرا إلى أن المغرب يتعامل مع السوق الروسي منذ سنوات، خاصة وأن البلدين يرتبطان باتفاقية تعاون في ما يخص الصيد البحري وقعت في عام 2012.

وافتتح وزير التجارة المغربي محمد عبو معرض “مهرجان المغرب” في العاصمة الروسية موسكو، وذلك في إطار تنشيط التعاون التجاري بين المغرب وروسيا. وتضمن المعرض أكثر من 140 منتجا زراعيا مغربيا، إضافة إلى فعاليات تراثية تهدف إلى تعريف المواطن الروسي بالتراث والمنتوجات المغربية.

صوت روسيا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!