في الأكشاك هذا الأسبوع
نور الدين عيوش

نور الدين عيوش: “لم يسبق أن اعتذرت للملك ولم يسبق أن قال لي كلمة قبيحة”

يأتي هذا المقال في إطار الجزء الثالث من حوار الأسبوع “مع زعيم لوبي “حرية المعتقد” نور الدين عيوش ” فقط على alousboue.com

 

  • سبق لابنك “هشام عيوش” أن صرح على أمواج الإذاعة بأنه يريد أن يصبح رئيسا لجمهورية المغرب، سنة 2010، هل اعتذرت للملك عن هذه التصريحات، التي سببت لك أزمة مع القصر، كما قالت بعض الكتابات؟

  • أقولها، صحفيا، لم يسبق لي أن اعتذرت، فالناس لا يعرفون مكانة الملك وذكاءه وإنسانيته وأخلاقه، فهو لم يسبق أن قال لي أية كلمة “قبيحة” حول هذا الموضوع.. باستثناء بعض الصحف التي لم تفهم تدخل ولدي الذي قال فيه إنه يحلم بأن يكون “رئيسا للمغرب”.. هذا إبداع وليس فيه إساءة للملك..

أظن أن الناس لم يفهموا كلام ابني الذي كان يتحدث “سينمائيا”، وقد سمعت هذا الكلام وضحكت عليه، لأنه قالها كمخرج سينمائي.. هو لم يقل بأنه ضد الملكية.. هناك بعض الملوك غير ديمقراطيين في بعض الدول، ولكن عندنا الملك ديمقراطي، كما أن رؤساء غير ديمقراطيين وديكتاتوريين في دول أخرى..

  • في هذا السياق، هناك تصريحات مأخوذة على لسانكم تقولون فيها إن النظام الملكي أحسن من جمهورية دكتاتورية؟

  • أنا أفضل النظام الملكي، بشكل أكبر على جمهورية دكتاتورية، مثل جمهورية القذافي، أو بورقيبة، وبنعلي، أو كما كانت مصر قديما.. أنا أظن أنه أحسن بكثير من بعض البلدان، رغم أني أعتقد أننا مازلنا لم نصلوا بعد إلى ديمقراطية حقيقية، مازلنا مطالبين بتحسين ديمقراطيتنا، والقطع مع المشاكل السوسيولوجية والأخلاقية، هناك مشاكل في العدالة، بالإضافة إلى مشاكل الفقر.. هذه مشاكل مؤلمة لكن هناك أشياء “مزيانة” في السياسة والاقتصاد..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!